القائمة الرئيسية

الصفحات

معدات الوقاية الشخصية


معدات الوقاية الشخصية

https://abhaskom.blogspot.com

معدات الوقاية الشخصية هي أهم وسائل الوقاية التي تؤمن للمنتجين إصابات وحوادث العمل المباشرة ومن الأمراض المهنية وهي مجموعة من العدد الوقائية يستخدمها المنتج وفقا لطبيعة عمله وكفاءتها بحسن الاختيار في ملاءمتها للجسم والعملية الإنتاجية وسهولة استعمالها حتى يمكن لها تحقيق هدفها في منع الخطر عن المنتج أو تخفيف درجة التعرض إلى الحد المأمون.
أما معدات الوقاية العامة فهي الوسائل التي تحدد أو تمنع خطر تعرض المنتجين وعناصر العمل للحوادث كوسائل مكافحة الحريق والوسائل الهندسية التي تؤمن الخطر من مصدره مثل تركيب الحواجز للأجزاء المتحركة أو التي تمنع تطاير الأجزاء الدقيقة كالرايش أو الذرات المعدنية أو المواد الكيميائية. أو الوسائل التي تؤمن من نقل المحاليل الخطرة والملوثة. ولمعظم الحالات يلزم اتخاذ التدابير المشتركة لاستخدام وسائل الوقاية الشخصية والعامة في آن واحد.
فإذا تعذر عمليا تهيئة ظروف عمل آمن لإزالة خطر الحوادث بالوسائل الهندسية فإن الحاجة تتطلب الوقاية بتوفير مهمات الوقاية الشخصية الملائمة وتزويد المنتجين بها وفرض استخدامها ضمانا لوقايتهم من الإصابات والأخطار المحدقة بالعمل ولكي تحقق مهمات الوقاية الشخصية أغراضها فعليا يجب مراعاة العوامل التالية:-
1.    الاختيار الملائم لوسائل الوقاية التي تعطي مهماتها وأغراضها.
2.    سهولة وبساطة وسرعة استخدامها والشعور بالراحة عند ارتدائها.
3.    ضرورة بروز الحاجة التي تدعو إلى اتخاذ التدابير الكفيلة باستخدامها.
4.    صلاحيتها وملاءمتها للعملية الإنتاجية في تجاوزها بدرء الخطر.
5.    أن لا تكون وسيلة للإزعاج أو الإعاقة عن أداء العمل.
6.    الإدراك الذاتي لأهمية الاستعمال وديمومة الاستمرار خلال فترة العمل لتأمين الدور الوقائي في الحماية من الأخطار التي تحيط بالمنتجين .
وتتنوع وسائل الوقاية الشخصية إلى العديد من الأصناف بما يلائم العمليات الإنتاجية والتخصصات للأعمال هذا ما دفع الكثير من الشركات المصنعة لوسائل السلامة والوقاية الشخصية أن تتفنن بإنتاجها وتنوعه ونذكر منها:-

أ – بدلات العمل:-

فقد تكون بدلة كاملة ترتدي أثناء أداء الأعمال الإنتاجية فقد تكون من قطعتين تصنع من الصوف أو القطن وهذا النوع هو الشائع لاستخدام جميع الفئات الإنتاجية من العناصر البشرية وقد تكون البدلات بقطعة واحدة مخصصة مثلا للوقاية من تأثيرات المواد الكيميائية كالأحماض أو للأعمال المشابهة وقد تكون البدلات على شكل صدريات تصنع من مواد حسب الأعمال مثلا صدريات الجلد القوي "أعمال اللحام" والصدريات التي تقي من المواد المشعة فتكون مصنعة بطبقة من الرصاص.

ب- النظارات الواقية:-

وتستخدم وفق غرضها والعملية الإنتاجية لحماية العينين من أخطار الغازات والأبخرة والأتربة والغبار والذرات المتطايرة من عملية تطاير الرايش والبرادة ويفضل أن تكون هنا شفافة "إطاراتها بلاستيكية" مرنة تكفل تغطية العينين بإحكام وعدستها من النوع القادر على مقاومة التفاعل وعدم التأثر بالغازات أو الصدم أو النظارات المعتمة لامتصاص الأشعة كالتي تستخدم في أعمال لحام القوس الكهربائي وحسب شدة التيار.

ج- القبعات الواقية:-

تستعمل للوقاية من أخطار الأجسام الصلبة الساقطة أو في الأعمال الثقيلة للمعدات الصناعية أو في الأعمال التي تحتوي على أجسام صلبة متحركة كالرافعات وهناك قبعات تستخدم لحماية الرأس من أشعة الشمس أو من الإشعاعات أو أخطار المواد البلاستيكية فهي تتنوع تبعا لاختلاف طبيعة العمل فمنها القبعات البلاستيكية الصلبة التي تستعمل في أعمال الصيانة والقبعات المصنوعة من الألومونيوم الخفيف أو طاقيات حفظ الشعر المصنوعة من القماش وكلها تتميز لحماية الرأس ووقايته من أخطار العمل.

د- القفازات:-

وهي واقيات الأيدي وهي متنوعة غرضها تؤمن حماية اليدين والذراع من أخطار المواد الضارة وإصابات العمل فمنها القفازات القطنية للوقاية من الأخطار البسيطة والتلوث والقفازات الواقية من تأثير المواد الكيميائية السائلة والأحماض وتصنع من مواد بلاستيكية غير متأثرة وتكون مرنة وطويلة، والقفازات المطاطية الخشنة الطويلة نسبيا وتستخدم غالبا للوقاية من أخطار الكهرباء. والقفازات المصنعة من الجلد الطبيعي وتستخدم في أعمال اللحام وملامسة الأجسام الصلبة أو ذات الحرارة العالية وقفازات من الاسبست لأعمال الصهر والأفران.

هـ واقيات الأذن:-

ومنها السدادات المختلفة وغالباً ما تصنع من الألياف الزجاجية أو القطن أو البلاستك والواقيات الحلزونية الحديثة الاستعمال والكمامات وتعمل جميع هذه المهمات على حفظ وحماية الأذن من مستوى الضوضاء وشدة الصوت العالي والموجات الصوتية.

و- واقيات الأرجل:-

وهي الأحذية الواقية وتصمم لغرض حماية الأرجل من الأخطار التي يحتمل التعرض لها داخل محيط العمل وتصنع بعضها من الجلد المقوى للحماية من الحرارة والأعمال الثقيلة المعرضة لها الرجل للاصطدام بالأجسام، أو سقوطها، أو تصنع من المطاط وتكون عالية لغطاء الساق كذلك وتستخدم في أعمال الصناعات الكيميائية أو الأحذية المصنعة من المواد المطاطية الصلبة المحرشة من الأسفل لمنع الانزلاق أو الأحذية ذات الغطاء المعدني لحماية الرجل من سقوط الأجسام الصلبة وللأعمال الساخنة كالأفران وغيرها.

ز- واقيات الوجه:-

وتكون أقنعة كاملة مزودة بالنظارات الوقائية وقد تزود بأجهزة تنفس وعزل الأصوات حسب طبيعة الأعمال.

ح- واقيات التنفس:-

فقد تكون مزودة بأجهزة أوكسجين أو فلترة وهي تستخدم في الأماكن التي يسودها الغبار والغازات الكيميائية وغيرها. 



هل اعجبك الموضوع :
التنقل السريع