القائمة الرئيسية

الصفحات



ماكينة الخراطة CNC :
 تستخدم فى الانتاج الكمى مع متطلبات الدقة العالية للمنتج .
مميزاتها :
1-  دقة عالية فى التشغيل .
2-  أنتاج أحجام مختلفة من المشغولات مع أختلاف انواع القطع على المنتج .
3-  أنتاج أكبر كم من المشغولات فى اقل وقت ممكن .
4-  لاتحتاج الى عمال مهرة .
عيوبها :غالية الثمن .
المواصفات الفنية التى يتم على اساسها شراء المخرطة :
1-  دقة المخرطة .
2-  البلد المصنع للمخرطة .
3-  مدة الضمان ومدى توافر قطع الغيار للمخرطة .
4-  أقصى قطر ممكن أن يتم التشغيل عليها .
حيث أن أذا كان سيتم استخدام المخرطة للطلبة فلبد من المخرطة العامة او التعليمى .
أذا كان المنتج ذو دقة عالية :-
يتطلب ماكينة خراطة أتوماتك أو CNC .
صيانة المخرطة
تتم اعمال الصيانة بالمخرطة من خلال قراءة توصيات الصانع الخاص بصيانة المخرطة .
أولا : أثناء التركيب .
التحميل والنقل :
يراعى توصية الصانع  بطريقة التحميل الصحيحة التى لا تسبب أى ضرر للماكينة مثل الالتواء حيث ترفع متوازنة تماما لحين وضعها على القاعدة الختصة بها.
تجهيز قاعدة التثبيت :
تجهيز قاعدة خرسانية ويوضع بها جوايط التثبيت اللازمة ويوضع قطع من الحديد فى اماكن عمل مسامير الضبط لجعل الضغط عليها وليس على الخرسانة وقاعدة التثبيت تختلف  بأختىف نوع التربة ولا يقل سمكها عن 15سم ويكون سمك القاعدة 50سم ويلاخظ ان ترتيب الماكينات بميل على حائط عنبر الماكينات او محور العنبر بزاوية .
ويتوقف سمك القاعدة الخرسانية على وزن المخرطة حيث كلما زاد وزن المخرطة كلما زاد سمك الخرسانة .
الضبط والتجهيز للعمل :
من خلال مسامسير الضبط يراعى ضبط استواء المخرطة طوليا وعرضيا.
مع النظر على جميع اجزاء المخرطة لربما يكون هناك مسمار واقع او مفكوك او ناقص .
تجهيز المخرطة للعمل :
وصل التيار الكهربى ويراعى الفولت الخاص بالماكينة ويجب تركيب مفتاح منفصل وتوصيل التيار للمخرطة.
يراجع الزيوت الخاصة بالماكينة قبل بدء الادارة ويجب تحريك جميع الاجزاء يدويا .
تزييت المخرطة :
علمأ بان أهمية التزييت يؤثر على عمر الماكينة من حيث طريقة التزييت ونوع الزيت والمدة البنية لكل مرة وكمية الـزيت المطلوبة .
أختبار ثبات الرباط :-
  تثبيت الماكينة على القاعدة تثبيت قائم الماكينة مع الفرش تثبيت الغراب الثابت تثبيت مجموعة تروس التغذية مع الفرش تثبيت الطنابير على أعمدتها  .
  أختبر الخلوص الخاص بالقلاووظ (فتيل الحركة )الراسية حامل المقلمة .
  أختبار وضبط (أذا كان هناك حاجة لذلك ) كلاتش الادارة الرئيسى وفرامل العمود الرئيسى (لمحور القلب) .
  مراجعة رباط مسامير تثبيت (العربة – الراسمة – حامل المقلمة ) .
  تنظيف الاوجة التى عليها حركة مثل حركة حامل القلم .
  تنظيف الفرش والمجارى الخاصة بة والتفتيش عن التأكل .
  أختبار نظام التبريد بكافة  أجزاءة .
  أختبار وفحص الابواب وحواجز الوقاية اذا كانت ماكينة CNC.
بعض الآصلاحات التى تجرى للمخرطة :
ألتواء فرش المخرطة :
يمكن ان يحدث ألتواء لفرش المخرطة من الاهتزازات التى تسبب فى فك المسامير التثبيت فى القاعدة ولعلاج ذلك يتم من خلال المسامير المقلوبة المستخدمة فى تثبيت الماكينة على القاعدة ولاكتشاف هذة الالتواء يجرى الاختبار الموضح لفرش المخرطة بواسطة ميزان المياة .
الغراب المتحرك :
ضبط تطابق محورة مع عمود القلب (وجود سلبية فى الجزء المشغل ) يكون سبب هذة السلبية عدم تطابق المحورين ويتم ضبط من خلال مسمارين فى جانب الغراب المتحرك حيث يتم من خلالها تحريك الجزء العلوى منة فى اتجاة عمودى على فرش المخرطة ويعيد ضبط الفرملة من خلال المسمارين الحاملين للقابض .
ضعف العزم على عمود القلب :
أسباب هذا الضعف :
عدم شد السيور بالقدر الكافى ويتم ذلك من خلال فك (تهوية )المسمار ثم أبدا ضبط الشد من خلال الصامولة .
الفرامل مشدودة أكثر من اللازم .
زيادة خلوص الكلتش الرئيسى ولضبطه يتم :
رفع الغطاء الخاص بالغراب الثابت .
بعض ألاعطال التى تحدث للمخرطة :
1-عامود الجر لايعمل .
ويرجع السبب الى :
ترس مكسور فى مجموعة التروس .
وجود يد مفصولة .
ما هى مصادر ظهور أصوات من المخرطة وكيفية علاجها؟
1-  أصوات ناتجة من صندوق التروس وهذا ينتج من عدة أسباب مختلفة ومنها :
عدم وصول الزيت أو الشحم الى جميع أجزاء نقل الحركة مثل التروس .
2-  أصوات ناتجة من أنحلال بعض المسامير فى الاجزاء المختلفة للمخرطة مما ينتج عند تشغيل المخرطة ينتج عنها الاهتزازات فتسبب هذة الاصوات .
علاجها :
يتم المراجعة على ربط أجزاء المخرطة من حين الى أخر للتأكد من أن جميع المسامير مربوطة جيدأ .
يتم مراجعة مقياس الزيت ليتم التاكد من وصول الزيت الى جميع أجزاء المخرطة .
مع التاكد من ان مضخة الزيت تعمل بحالة جيدة ونظيفة لضمان وصول الزيت الى جميع الاجزاء .
يتم مراجعة الاجزاء التى تحتاج الى عملية التشحيم
أثناء تشغيل المخرطة وجد أن عملية التغذية غير منتظمة بين أسباب ذلك وكيف يمكن علاجها ؟
وذلك ممكن يحدث لعدة أسباب :
1-  ممكن أن يكون ميكروميتر التغذية قد تلف او حدث مسح للتدريج الموجود به فيحتاج الى عملية معايرة .
2-  أو يكون عمود القلاووظ المثبت علية الميكروميتر قد تأكل أسنانة أو حدث تاكل فى الجلبة مما يودى الى تلف الميكروميتر.
علاجه :
يتم أستبدال القلاووظ أو الجلبة أو تركيب تدريج جديد .
ماهى أهم الاعطال التى يمكن أن تظهر فى ماتور الادارة الرئيسى للمخرطة وكيف يمكن علاجها ؟
1-  تلف سيور نقل الحركة .
علاجها :
يتم استبدال السير التالف بأخر مع مراعاة نوع السير وبلد الصنع .
2-  حرق فى ملفات التشغيل والتقويم للماتور .
علاجها:
يتم أستبدالها بأخرى مع مراعاه قطر السلك .
 كيف يمكن أصلاح ترس فى صندوق تروس المخرطة يوجد بة سنة مكسورة؟
1-  يتم تسخين الترس جيدآ ثم يتم دفنه فى الرمل حتى يفقد خواصة الصلدة .
2-  ثم يتم تنظيفة مكان كسر السنة القديمة .
3-  ثم يتم قياس طول وعرض السنه ومعرفة مديول الترس ومعرفة نوع المعدن المصنوع منة الترس .
4-  ثم يتم عمل سنه مماثلة مثل السنه المكسورة .
5-  يتم عمل ثقبين أو أكثر فى جسم الترس لعمل خبورين على مسافات مناسبة لعمل تقوية للسنة المجهزة للتركيب .
6-  يتم لحام الخبورين فى جسم السنه ويتم تركيب السنة المجهزة عليهم ثم تتم عملية اللحام جيدآ على جانبى السنة .
7-  ثم تتم تركيب الترس على الفريزة ومعرفة مديول الترس ويتم تركيب السكينة المناسبة للترس ثم يتم مراجعة السنة الملحومة حتى يتم تنظيفها وتكون متساوية مع الاسنان الاخرين .
8-  ثم يتم تسخين الترس مرة أخرى جيدآ ثم تتم التبريد المفاجى لعمل تأسية للترس حتى يكتسب خواصة مرة أخرى

هل اعجبك الموضوع :
التنقل السريع