القائمة الرئيسية

الصفحات

مراحل ومعوقات التخطيط


مراحل ومعوقات التخطيط

https://abhaskom.blogspot.com

ما هي معوقات التخطيط

ثانياً ما هي معوقات التخطيط ..؟
يواجه التخطيط العديد من المعوقات و المشكلات التي تؤثر في النهاية على مستقبل المنشأة أو المؤسسة ،و تحول بينها ،و بين تحقيق الأهداف التي تسعى إليها ،و تنقسم هذه المعوقات إلى قسمين أساسيين القسم الأول يضم المعوقات التي تتعلق بعملية التخطيط نفسها ،و القسم الثاني يضم كافة المعوقات التي تتعلق بالأشخاص القائمين على عملية التخطيط .

أولاً معوقات ترتبط بالخطة أو عملية التخطيط .. و تتمثل هذه المعوقات في الآتي

قصور المعلومات الدقيقة التي يستفاد منها في التنبؤ بالمستقبل لمواجهة التغيرات ،و التحديات التي قد تتعرض لها المؤسسة أو المنظمة ،و تحول بينها ،و بين انجاز أهدافها .
التغير السريع خاصة هذه الآونة حيث تعرضت الأسواق لتغيرات ،و تطورات تسبب في اضطراب المسئولين في بعض المنظمات .
الجمود و عدم المرونة و بالتالي لا تتمكن الخطة من تعديل الإنحرافات ،والفهم السريع لما يدور سواء في البيئة الداخلية أو الخارجية .
التكاليف الباهظة التي تحتاج إليها عملية التنبؤ بوضع المنشأة أو المؤسسة في المستقبل و بالطبع هناك مؤسسات قادرة على تحمل هذه النفقات ،و مؤسسات آخرى لا تقدر على تحملها .
العولمة ،و التطورات التكنولوجية التي ألزمت كافة المؤسسات بملاحقة تطورات و تغيرات سريعة في وقت قياسي ..
ثانياً معوقات تتعلق بالرؤساء و العاملين .. بالرغم من الدور الكبير الذي يلعبه العنصر البشري في النهوض بمستوى المنشأة أو المؤسسة إلا أنه قد يكون سبب جوهري في فشل المؤسسة ،و عدم تحقيقها لأهدافها و في هذا القسم نجد أن هناك معوقات تتعلق بجميع العاملين القائمين على عملية التخطيط سواء ان كان الرؤساء أو المرؤسين ،و من هذه المعوقات ما يلي :
اهتمام الرؤساء بحل المشكلات التي تعترض العاملين ،و المنشأة تاركين الأهداف التي تسعى إليها المنشأة أو المؤسسة .
عدم اهتمام العاملين بالمنشأة بمستقبلها ،و بالأهداف التي تسعى إلى تحقيقها .
سوء استغلال الفرص مما يؤثر ذلك على سير العمل بداخل المؤسسة .
اعتراض بعض العاملين عن العمل وسط مجموعة ، و وجود خلافات بينهم وبين زملائهم في محيط العمل .
عدم قدرة العاملين في المؤسسة على مواجهة التغيرات ،و التمسك بالأنماط التقليدية في العمل .
اعتماد بعض المسئولين على خبرتهم السابقة فقط دون الاهتمام بباقي العناصر الآخرى .
عدم التزام بعض العاملين بتنفيذ الأهداف التي تم وضعها .

مراحل اعداد الخطة:

أولاً: مرحلة الإعداد:

وتشمل
1ـ تحديد الأهداف.
2ـ جمع وتحليل البيانات والمعلومات:ـ وذلك بقصد تحليلها ودراستها لمعرفة الأوضاع الحالية والمتوقعة.
3ـ وضع الافتراضات:ـ والإجابة عن كل التساؤلات.
4ـ وضع البدائل وتقويمها.
5ـ اختيار البديل الأنسب.
6ـ تحديد الوسائل والإمكانات اللازمة.

 ثانياً: مرحلة الإقرار، أو الموافقة على الخطة

بعد انتهاء المرحلة السابقة تصبح الخطة جاهزة للتطبيق الفعلي،ولكن هذا لا يتم إلا بعد إقرارها من الجهات المختصة، والتي تعطي الإذن بالعمل بموجب هذه الخطة.

ثالثاً: مرحلة التنفيذ

بعد الموافقة على الخطة نبدء في حيز التنفيذ

رابعًا: مرحلة المتابعة

تعتبر مرحلة متابعة الخطة من أهم المراحل في عملية التخطيط. إذ لا ينتهي عمل المخطط بوضع الخطة بل يجب عليه أن يتأكد من تنفيذها وملاحظة أية انحرافات في الخطة والعمل على تلافيها.
والبحث عن أسباب الانحراف يكون بـ
[1] مراجعة الخطة نفسها
[2] مراجعة التنفيذ
[3] الظروف الخارجية

هل اعجبك الموضوع :
التنقل السريع