مهارة التحدث
مقدمة :
لا يستطيع الإنسان أن يعيش بمعزل عن المجتمع
فالإنسان اجتماعي بطبيعته، ولكن عند الاحتكاك بالآخرين تقف أمام الإنسان أمور لا
يعرف أن يتصرف فيها ومن هنا كان لزاما علي التربية تقديم بعض المهارات الاجتماعية
اللازمة للفرد لكي يعيش حياته هادئاً مطمئناً0
فدراسة السلوك الاجتماعي
لتلاميذ المرحلة الإعدادية ٌتعد من أهم موضوعات التربية وعلم النفس ، فهذا النمط
من أنماط السلوك الذي يرتبط بحياة التلميذ وتنشئته الاجتماعية يؤثر في حياته
الاجتماعية بصفة عامة وحياته المدرسية بصفة خاصة، فالتلميذ في هذه المرحلة يكتسب
مختلف المهارات والعادات السلوكية
والاتجاهات الأساسية اللازمة لتكوينه كإنسان، ويتمكن من تنمية قدراته واستعداداته
العقلية والعلاقات الاجتماعية الصحيحة وكيفية ممارستها.
ونعتبر عملية التفاعل
الاجتماعي أساساً لعملية التنشئة الاجتماعية حيث يتعلم الفرد أنماط السلوك
المتنوعة التي تنظم العلاقات بين أفراد المجتمع الواحد ، هذا السلوك الفردي ما هو
إلا ظاهرة تنتج عن التفاعل المستمر مع الآخرين ، وبهذا ُتعد المهارات الاجتماعية
أحد العوامل المهمة والمحددة لتفاعل الفرد مع الآخرين وقدرته علي الاستمرار في هذا
التفاعل.
وتستطيع المقررات الدراسية
بصفة عامة ومقررات العلوم بصفة خاصة إكساب التلاميذ المهارات الاجتماعية وغيرها من
العادات الحسنة والقوانين التي يتبعها المجتمع.
تعريف مهارة التحدث :
وتعنى مهارة التحدث مدى قدرة
الشخص على اكتساب المواقف الايجابية عند اتصاله بالآخرين. ويتكون موقف الحديث
دائماً من المتحدث الذي يحاول نقل فكرة معينة أو طرح رأياً محدداً أو موضوعاً
بعينه وهو الطرف المعنى بالحديث، والمستمع له ثم الظروف المحيطة بموقف الحديث سواء
كانت هذه الظروف مادية أو معنوية .
وهناك أربعة عناصر أساسية تمثل ضرورات الحديث المؤثر وهى :
المعرفة: وتعنى ضرورة معرفة الموضوع
قبل التحدث فيه.
الإخلاص: حيث
ينبغي إن يكون المتحدث مؤمناُ بموضوعه مما يولد لدى المستمع الاستجابة الايجابية.
الحماس: حيث يجب أن يكون المتحدث تواقاً للحديث عن الموضوع ويعطى هذا
الحماس انطباعاُ لدى المستمع بأهمية الرسالة.
الممارسة: فالحديث المؤثر لا يختلف عن آية مهارة أخرى يجب إن تصقل من خلال
الممارسة التي تزيل حاجز الرهبة والخوف وتكسب المتحدث مزيداً من الثقة تنعكس في
درجة تأثيره في الآخرين .
الشروط الأولية لإلقاء الحديث الجيد
1. إيجاد موضوع جيد للحديث من
خلال تحديد اهتمامات المتحدث وأفكاره الذاتية والتعرف على رغبات الجمهور لاختيار
الموضوع الملائم .
2. تحليل طبيعة الجمهور لتحديد
مستوى معرفة الجمهور بموضوع الحديث واتجاهاته ومعتقداته ولابد
أن يسبق إلقاء الحديث مرحلة إعداد تتضمن تحديد أهداف المتحدث وتحليل نوعية الجمهور
بدقة وتعريف محتوى وبناء موضوع الحديث ومراجعة مكان إلقاء الحديث والعوامل البيئية
المحيطة.
التكنيكات الفعالة في التحدث
1. التعبير الواضح.
2. استخدام النماذج والأمثلة.
3. الانتباه إلى ردود أفعال
الجمهور.
4. القدرة على الإجابة بفعالية
على أسئلة الجمهور.
ويضع بعض الباحثين مجموعة من
الإرشادات التي يمكن أن تساعد هؤلاء الذين يحتاجون إلى الحديث مع الآخرين ، ومن
أهمها:
1. اختيار نغمة الصوت التي تناسب موضوع الحديث .
2. القدرة على التحكم في أسلوب نطق الكلمات
والألفاظ.
3. تأمل موضوع الحديث والتعمق فيه .
4. تنقية الحديث من المعاني الصعبة التافهة
والفارغة والتركيز على مضمونه وجوهره
5. تجنب الكلمات والمعانى الصعبة أو المعقدة .
6. مراعاة تعبيرات الوجه وحركة اليدين والجسم التي
تتلاءم مع سياق الحديث .
7. استخدام الاستمالة العاطفية والاستمالة
المنطقية وفقاً لطبيعة الجمهور المستهدف ومستواه الثقافي والاجتماعي.
8. تقديم الحجج المؤيدة والمعارضة لأفكار المتحدث
وبخاصة في حالة ارتفاع المستوى التعليمي للجمهور .
السمات التى لابد من توافرها فى المتحدث الجيد:
أولاً : السمات الشخصية وتضم:
الموضوعية :و تعنى قدرة المتحدث على
السلوك والتصرف وإصدار أحكام غير متحيزة لعنصر أو رأى أو سياسة أو العدالة في
الحكم على الأشياء والتحدث بلسان مصالح المستحقين وليس المصالح الخاصة.
الصدق: ويعنى أن يعكس الحديث حقيقة مشاعر المتحدث أفكاره وآرائه كما
يعنى أن تتطابق أحوال المتحدث مع أفعاله وتصرفاته .
الوضوح: ويعنى القدرة على التعبير عن الأفكار بوضوح من خلال اللغة
البسيطة والمادة المنظمة والمتسلسلة منطقياً.
الدقة: وتعنى التأكد أن الكلمات التي يستخدمها المتحدث تؤدى المعنى
الذي يقصده بعناية.
الاتزان الانفعالي :ويقصد به أن يظهر المتحدث انفعاله بالقدر الذي يتناسب مع الموقف
وان يكون متحكماً في انفعالاته .
المظهر :ويعنى أن يعكس مظهر المتحدث
مدى رؤيته لنفسه . كما يحدد الطريقة التي ينظر بها الآخرون إليه ويشكلون إحكامهم
عنه . ويضم المظهر العام النظافة والأناقة الشخصية ، والملبس والمظهر المناسب
للحالة وكذلك الصحة النفسية والبدنية.
ثانياً
: السمات الصوتية
وقد تؤثر العوامل الخاصة
بالنطق على مدى نجاح المتحدث مثل النطق بطريقة صحيحة ووضوح الصوت ، والسرعة
الملائمة فى النطق واستخدام الوقفات .
ثالثاً
: السمات الاقناعية
وتتضمن القدرة الاقناعية
مجموعة من المهارات المتمثلة في القدرة على التحليل والابتكار والقدرة على العرض
والتعبير والقدرة على الضبط الانفعالي وأيضا القدرة على تقبل النقد
.
ويرى بعض الباحثين أن مهارات
الاتصال المباشر تشتمل على نوعين آخرين عما :
مهارة التعامل مع الآخرين :
والتي تعتمد على قدرة الفرد في إدارة الموقف الاجتماعي بشكل عام من خلال القدرة
على إدارة النفس ، إدارة الآخرين وكذلك إدارة الوقت والظروف والإمكانات
.
وتعرف القيادة بأنها
"عميلة تفاعل بين قائد ومجموعة من الناس في موقف معين يترتب عليها تحقيق
أهداف مشتركة والقيام بإجراءات فعالة لتحقيق تلك الأهداف" . وبذلك فإن
القيادة لا تحدث من فراغ ولكن من علاقات الناس ومجتمعاتهم أي من خلال بناء اجتماعي
.
الخاتمة
من خلال ما سبق وما ذكرنا
يتضح لنا أن هذا الموضوع من الموضوعات الهامة المؤثرة فى مجالات الحياة , فيجب
الاهتمام به حتى نرتقي ونتقدم بوطننا
العزيز مصرنا الغالية .