القائمة الرئيسية

الصفحات

مهارات البيع والشراء

 

مهارات البيع والشراء

مهارات البيع والشراء


في مقدمة بحث عن مهارات البيع والشراء يجب الإشارة إلى أنه و بالرغم مِن أن عمليتي البيع و الشراء هما عمليتين عكسيتين لبعضهما البعض إلا أن بينهما الكثير مِن الروابط المشتركة حيث أن مهارات البيع و الشراء متشابهةً إلى حداً ما و كلاهما يعتمد و بشكل أساسي على عدد مِن العوامل النفسية و الإدراكية و الحسابية بالطبع فدعونا نتناول معاً بحث عن مهارات البيع والشراء .

1- تحديد طلب العميل بدقة

تُعد هذه المهارة مِن أهم مهارات البيع التي سيتم تناولها في بحث عن مهارات البيع والشراء حيث أنه و لكي تتمكن مِن إقناع العميل بالحصول على المنتج أو الخدمة التي ترغب في بيعها لابد و أن تكون مُلماً و بشكل مسبق بما يُريده العميل حيث لا يجب أن تعرض عليه أموراً لا يهتم فلسوف يكون هذا مضيعةً للوقت لا أكثر و لا أقل حيث أن ما تعرضه عليه لا يُلبي أياً مِن إحتياجاته.

2- طريقة التواصل مع العميل

طريقة التواصل مع العميل

مِن مهارات البيع المهمة معرفة الطريقة الأمثل للتواصل مع العميل و يجب العلم أنه ليس كل عميل كالأخر ، كما يجب الإشارة إلى أن المقصود هنا ليس الوسيلة التي سوف يحصل بها البائع على العميل و إنما الوسيلة التي سوف يتواصل بها البائع مع العميل ، و لابد و أن يكون الحديث قصيراً قدر الإمكان خلاله تقوم باستخدم كافة الأساليب الممكنة.

3- الثقة في النفس

كلما تمتعت بالمزيد مِن الثقة في النفس كلما و صلت إلى ما تُريد بشكل أسرع ، و لكن يجب الإشارة إلى أن هذه الثقة لا يجب أن تتعدى الحد ، حيث أن الفارق بين الثقة و الغرور عبارة عن شعرة بسيطة لا أكثر ، فلا تتظاهر أمام العميل بإمتلاكك للمعلومات كي لا تفقده مرة و للأبد ، و بالتأكيد إياك و الظهور أمام العميل بمظهر متوتر فلسوف يجعله ههذا يشعر بأن ما تعرضه عليه به بعض العيوب ، و لهذا فحاول دوماً أن تكون هاديء و واثق مِن نفسك و متحكم في إنفعالاتك و إبتعد تماماً عن التوتر و الخوف.

4- المظهر

المظهر هو مهارة أخرى مِن أهم مهارات البائع الناجح التي سيتم تناوها في بحث عن مهارات البيع والشراء حيث أن المظهر هو ما يُعطي المشترين إنطباعاً أولياً حولك و حول ما تبيع و لسوف يظل هذا الإنطباع محفوراً في ذاكرة المشترين لفترة طويلة للغاية ، و يجب الإشارة إلى نقطة مهمة و هي ان الإهتمام بالمظهر ليس المقصود به شراء الملابس الباهظة و إنما فقط المناسبة لما تعرضه مِن خدمات و منتجات.

كما يجب الإشارة إلى أن مصطلح المظهر لا يقتصر على الملابس فحسب و إنما يشمل كذلك طريقة الكلاب و إنتقائك للمصطلحات و مدى ليونتك في الحديث و لُطفك في عرض الخدمة أو السلعة التي تبيعها ، و بالتأكيد إياك و أن تنسى نظافتك الشخصية.

5- عمل خطة فعالة و مفيدة في عرض السلعة أو الخدمة

حينما تتخذ قراراً لعرض خدمةً أو سلعةً ما لأحد العملاء فإنك يجب أن تضع خطة فعالة تُحدد فيها هدفك مِن عرض الخدمة بحيث يكون عرضك و اقعياً و واضحاً و بعيداً كل البعد عن المبالغة.

6- تعلم مِن خبرات الأخرين

وهي مهارة أخرى مهمة و تُعد مِن أهم مهارات البائع الناجح التي سيتم تناولها في بحث عن مهارات البيع والشراء حيث يؤكد خبراء إدارة الأعمال و التنمية البشرية أنه بالفعل يوجد أشخاص أثبتوا أنهم الأفضل في المجال فما الخطأ في القراءة عن هؤلاء الأشخاص و الإستفادة مِن خبراتهم فلسوف يُفيدك هذا الأمر كثيراً.

مهارات الشراء

وعن مهارات الشراء التي سنتناولها في بحث عن مهارات البيع والشراء فإنها تعتمد و بشكل كلي على التفاوض و على عدد مِن العوامل الأخرى كالأتي:

 

1- لا توحي للبائع بأنك غريب أو ثري

حينما تتجول للشراء حاول أن تبدوا شخص طبيعي قدر الإمكان و تجنب التجوال بالإكسسوارات الباهظة مثل الساعة الثمينة أو الملابس التي تحمل ماركات عالمية حيث أن البائعين دائماً ما ينتبهون لهذه الأمور.

2- حاول أن تتخذ قرار الشراء قبل إغلاق المحال التجارية

كي تحصل على السعر الأفضل يجب أن تتخذ قرار الشراء قبل أن تُغلق المحال التجارية بقليل و هذا لإستغلال الحالة المعنوية و النفسية التي يكون عليها البائع و رغبته الشديدة في الحصول على المزيد مِن المال مع علمه بضيق الوقت و أنه على و شق الإغلاق ، و لهذا حاول أن تزور المتاجر قبل ساعة واحدة مِن موعد الإغلاق.

3- كن على أهبة الإستعداد لعدم الشراء

كلما كنت متعلقاً بالمنتج أو الخدمة أكثر كلما زاد خضوعك للبائع و السعر الذي سيفرضه عليك و لهذا حاول دوماً ان تُقاوم هذا التعلق الغبي و أن تتسلح بالرفض و الإستغناء حيث أن مدى رفضك و مدى تعلقك بالمنتج مِن العوامل الحاسمة في النقاش سواء للضغط على البائع أو للضغط عليك عزيزي المشتري.

 

 

4- إخلق حالة مِن التنافس لدى البائع

إذا ما كُنت قادراً على خلق جو مِن التنافس لدى البائع مع غيره مِن الباعة الأخرين فإنك و دون شك سوف تنجح في الحصول على السعر الذي تُريده أو على الأقل سوف تحصل على تخفيض جيد ، و مِن الجدير بالذكر أنه يُمكنك خلق هذه الحالة عن طريق الإشارة في النقاش إلى الأسعار التي يعرضها لمنافسين و مدى إستعدادك لمراجعتهم إن لم تصلوا معاً إلى سعر مناسب.

5- كن على دراية كاملة بأسعار المنتجات التي ترغب في شرائها

القاعدة الأهم على الإطلاق في التفاوض هي الإلمام بكل ما يتعلق بالمنتج أو الخدمة التي ترغب في شرائها و معرفة سعرها الحقيقي حيث أنك لا تستطيع أن تتحدث أو تتفاوض على شيئاً ما تجهله فهذا لن يساعدك على طرح أي فكرة ، و الأفضل أن تجمع المعلومات أولاً حول ما ترغب في شرائه و معرفة السعر المتداول للمنتج و أين يُمكنك ان تجده و التفاوت في السعر مِن بلد لأخر و الأسعار المطروحة على تطبيقات الإنترنت فهذه الأمور كلها في غاية الأهمية.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع