القائمة الرئيسية

الصفحات

الأنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي


الأنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي 

https://abhaskom.blogspot.com


المقدمة :

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين. وبعد
لقد أدى تسارع التطور التكنولوجي في منتصف التسعينيات من القرن الماضي إلى حدوث طفرة على كافة المستويات العلمية، وانطلاق ثورة حقيقية في عالم الاتصال؛ حيث انتشرت شبكة الإنترنت في أرجاء العالم التي ربطت العالم كله بأجزائه المترامية، و هو ما جعل العالم يشبه القرية الصغيرة .
ونظرا لأهميتها، ولعلاقته الشديدة بقضايا العصر المتأججة بالمنغصات، وبالمسائل المتكومة من الكآبة والاضطراب في الساحات الأمنية والاجتماعية والدعوية والتعليمة، حاولت أن أتعرض لهذا الموضوع المهم، فالكلام فيه ليس مبسوطا كما يستحقه، إلا أنني حاولت تغطية أهم الجوانب المتصلة بها بإيجاز.
إن وسائل التواصل الاجتماعي بشكلها الحاضر تقنية فرضتها الحياة المعاصرة المتطورة تطوراً لا يعرف التوقف ولا الحدود, حتى غدت شغل الناس الشاغل, وهمّ الصغير والكبير, وميداناً يجمع في درجه صاحب المقصد النبيل وسيئة, والمثقف بضده, فاختلط الحابل فيها بالنابل, والغثَّ بالسمين, فاحتاجت لمن يُميط اللثام عن معركتها ويفصل محكمه عن مشابهه وغثه من سمينه.
وتعتبر مواقع التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت بمجملها سواء أكانت الفيس بوك وتويتر أم غيرها من المواقع التي كثرت وانتشرت وتعددت, وتعتبر من أحدث منتجات تكنولوجيا الاتصالات وأكثرها شعبية في مختلف قطاعات المجتمع, لما تمتلكه من خصائص تميزها عن المواقع الإلكترونية الأخرى, مما شجّع متصفحي الانترنت من كافة أنحاء العالم على الإقبال المتزايد عليها.
وسيتناول هذا البحث المحاور التالية: واقع وسائل التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية, دور وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز الأمن الفكري, دور وسائل التواصل الاجتماعي في تهديد الأمن الفكري, سبل تعزيز الانتماء الوطني من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

- نبذة تاريخية عن الانترنت:

  نشأت الفكرة الأساسية للانترنت والمتمثلة في ربط مجموعة من أجهزة الكومبيوتر مع بعضها في شبكة واحدة على يد القوات المسلحة الأمريكية في عام 1960 م عندما قامت بعملية وصل أجهزة الكمبيوتر العسكرية المنتشرة عبر الولايات المتحدة عن طريق شبكة اتصال أطلق عليها أسم ((ARPANET وكانت هذه الشبكة هي الشكل الأصلي لما يعرف اليوم بشبكة الانترنت.
وبعد عدة سنوات استخدمت المؤسسة الوطنية للعلوم الأمريكية نفس التقنية التي استخدمت في (ARPANET) في عمل شبكة أخرى عام 1985م  وقد سميت هذه الشبكة باسم ) NSFNet) وقد كان الهدف من وراء إنشاء هذه الشبكة هو تسهيل عملية الاتصال بين الجامعات والمدارس وانتقال المعلومات فيما بينها، ولكن بسبب كثرة المعلومات التي حملت بها هذه الشبكة والضغط الكبير عليها لم يعد باستطاعتها تحمل هذا القدر من المعلومات والاتصال فيما بينها كما كان في بداياتها، مما استدعى ضرورة تطويرها من قبل المؤسسة الوطنية للعلوم الأمريكية ، وسميت هذه الشبكة
فيما بعد باسم (INTERNET) وقد كان للشركات التجارية العالمية دور كبير في عملية التطوير لأهداف تجارية، وفتح المجال لكل من يمتلك جهاز كمبيوتر شخصي أن يستفيد من خدمات الشبكة. ومع بداية التسعينات من القرن العشرين تم إنشاء شبكة عالمية ضمن الانترنت وعرفت باسم الشبكـــة العالميــة الموسعة (World wide web )، وهي تختصر بالأحرف www والتي تكتب في العنوان الرئيسي لأي صفحة على هذه الشبكة، ويبدأ هذا العنوان بالأحرف :http وهذه الأحرف هي اختصار للجملة (Hyper Text Transfer Protocol) بمعنى : بروتوكول الانتقال من نص إلى آخر مرتبط به.
وأنشئت هذه الشبكة العالمية الموسعة في أوربا، وكان الغرض الرئيسي منها هو خدمة العلماء والباحثين وتسهيل الحصول على المعلومات وكذلك تيسير الاتصال فيما بينهم، بعد ذلك أخذت هذه الشبكة في الاتساع وأنشئت عليها ملايين المواقع حتى وصلت للشكل الذي نعرفها عليه اليوم.
من هنا نرى أن الهدف الأساسي من نشأة الانترنت كان لتبادل المعلومات وتحصيل العلم والمعرفة وهو ما كان غرض المؤسسيين لهذه الشبكة التي تغيرت وتنوعت أغراضها بعد ذلك على مر السنين لتتحول عند الكثيرين فتصبح وسيلة لقضاء وقت الفراغ أو للحصول على معلومات في مواضيع لا تمت للتحصيل العلمي واكتساب المعرفة بأي شكل من الأشكال.
الإنترنت أو الشابكة أو الشبكة العنكبوتية هي شبكة اتصالات عالمية تسمح بتبادل المعلومات بين شبكات أصغر تتصل من خلالها الحواسيب حول العالم. تعمل وفق أنظمة محددة ويعرف بالبروتوكول الموحد وهو بروتوكول إنترنت. وتشير كلمة «إنترنت» إلى جملة المعلومات المتداولة عبر الشبكة وأيضاً إلى البنية التحتية التي تنقل تلك المعلومات عبر القارات.
الإنترنت من الكلمات الدخيلة على اللغة العربية، وقد عُرّبت بطرق مختلفة:
عربها مجمع دمشق بكلمة الشابكة وقد تكتب الأنترنيت كما عرفت باسم الشبكة العنكبوتية
تربط شبكة الإنترنت ما بين ملايين الشبكات الخاصة والعامة في المؤسسات الأكاديمية والحكومية ومؤسسات الأعمال وتتباين في نطاقها ما بين المحلي والعالمي وتتصل بتقنيات مختلفة، من الأسلاك النحاسية والألياف البصرية والوصلات اللاسلكية، كما تتباين تلك الشبكات في بنيتها الداخلية تقنياً وإدارياً، إذ تدار كل منها بمعزل عن الأخرى لامركزياً ولا تعتمد أياً منها في تشغيلها على الأخريات.
وتحمل شبكة الإنترنت اليوم قدراً عظيماً من البيانات والخدمات، ربما كان أكثرها شيوعاً اليوم صفحات النصوص الفائقة المنشورة على الوِيب، كما أنها تحمل خدمات وتطبيقات أخرى مثل البريد وخدمات التخاطب الفوري، وبرتوكولات نقل الملفات ، والاتصال الصوتي وغيرها.
وكمثل الطفرات في وسائل الاتصال عبر التاريخ أضحت لشبكة الإنترنت اليوم آثارا اجتماعية وثقافية في جميع بقاع العالم، وقد أدى ذلك إلى تغيير المفاهيم التقليدية لعدة مجالات مثل العمل والتعليم والتجارة وبروز شكل آخر لمجتمع المعلومات.

المصطلح :

صاغ العرب المحدثون مصطلحات لغوية لتدل على شبكة الإنترنت منها «الشابكة» و «المِعمام» و«الشبكة» (ترجمة لكلمة «نت») والشبكة الدولية[1]، إلا أن الاسم العَلَمَ المُعّرب صوتياً «الإنترنت» هو الأكثر شيوعاً.
ففي الإنكليزية نُحِتَت كلمة Internet من البادئة inter و تعني "بينيّ" أو "ما بين" و من كلمة net التي تعني "شبكة"، و ذلك وصفاً لجوهر شبكة الإنترنت بأنها "شبكة ما بين شبكات" أو "شبكة الشبكات" أو "شبكة من شبكات"، أي نظاماً (بروتوكولا) موحداً يصل ما بين شبكات مستقلة متباينة.
بالرغم من ذلك فقد شاعت في وسائل الإعلام العربية ترجمة "الشبكة الدولية للمعلومات" المبنية على تفسير خاطئ لإتمولوجية اسم Internet مفاده أن المقطع inter اختصار كلمة International أي "دولي"، و هذا تفسير غير صحيح على المستويين اللغوي والبنيوي. فعلى المستوى اللغوي يدخل المقطع inter في تكوين كلمات إنكليزية عديدة، منها international لكنه لا يقتصر عليها ولا يمكن اعتباره اختصاراً لها. وعلى المستوى البنيوي للشبكة فبنية شبكة الإنترنت لا تقوم على التقسيم الدولي السياسي للعالم المعاصر، ولا تديرها الحكومات، فهي في هذا تختلف عن شبكات أخرى تنظمها اتفاقات دولية ما بين الحكومات، مثل البرق و الهاتف، فشبكة الإنترنت تتألف من مجموع الشبكات المستقلة المتباينة التي تملكها وتديرها جهات عديدة، كانت أولاها تاريخياً جامعات ومراكز بحثية، ثم انضمت إليها شركات خاصة ومنظمات أهلية وحكومات لتصنع شبكة الإنترنت التي نعرفها اليوم.
كذلك تشيع بين العامة وغير المتخصصين أسماء تدل على خدمات معينة من العاملة على شبكة الإنترنت للتدليل على الإنترنت كلها بالتعميم، فنجد "وب" و"الشبكة العنكبوتية"، وهو نمط استخدام شائع في لغات عدة ولا يقتصر على اللغة العربية، إذ أن الوب هي الوجه الأكثر ظهوراً لأغلب مستخدمي الإنترنت في الوقت الحالي، وهي الوجه الذي تعرّف عليه الملايين ممن استخدموا الإنترنت لأول مرة بصفته تجلّي الإنترنت كلّها، بينما سادت خدمات أخرى في أزمنة أبكر من عمر الشبكة، كانت منها غوفر والبريد الإلكتروني ونقل الملفات FTP و USENET.

التعريفات  :

هي شبكة عالمية من الروابط بين الحواسيب تسمح للناس بالاتصال والتواصل بعضهم مع بعض واكتساب ونقل المعلومات من الشبكة الممتدة في جميع أرجاء العالم بوسائل بصرية وصوتية ونصية مكتوبة، وبصورة تتجاوز حدود الزمان والمكان والكلفة وقيود المسافات وتتحدى في الوقت نفسه سيطرة الرقابة.
ويعرف آخرون الإنترنت كذلك بأنه شبكة دولية للمعلومات تتفاهم باستخدام بروتوكولات وتتعاون فيما بينها لصالح جميع مستخدميها، وتحتوي على العديد من الإمكانات مثل البريد الإلكتروني، والاتصال الصوتي المرئي بين الأشخاص، وإقامة المؤتمرات بالفيديو، وقوائم البريد بالإضافة إلى الملايين من الأخبار والتحليلات الصحفية، والعديد من الملفات المتاحة لنقلها واستخدامها بطريقة شخصية وكذلك آلات البحث المرجعي.

مميزاتها :

توفر تقنية اتصالات سريعة.
توفر تقنيات وبرمجيات حاسوب متقدمة.
تعدد اللغات المستخدمة في الشبكة.
تنوع استخداماتها في جميع المجالات.
ذات أهمية في أسلوب حياتنا المعاصرة.

التقنيات:

إن شبكة إنترنت تعتمد على ما يعرف في علم تصميم الشبكات بأنه "تصميم بسيط"، لأن شبكة الإنترنت تقوم بعمل وحيد أولي وبسيط، وهو إيصال رسالة رقمية بين عقدتين لكل منهما عنوان مميز بطريق "التخزين والتمرير" بين عقد عديدة ما بين العقدة المرسلة والعقدة المستقبلة، وبحيث لا يمكن التنبؤ مسبقاً بالمسار الذي ستأخذه الرسالة عبر الشبكة كما يمكن أن تقسم الرسالة إلى أجزاء يتخذ كلاً منها مساراً مختلفاً وتصل في ترتيب غير ترتيبها الأصلي الذي يكون على العقدة المتلقية أن تعيد ترتيب الرسالة كما كانت، وهي فئة من بروتوكولات الشبكات تعرف بتسيير الرزم.

أضرار وفوائد الأنترنت

فوائد الإنترنت :

§       الدعوة إلى الإسلام وبيان محاسنه.
§       الرد على الشبهات التي تثار حول الإسلام.
§       محاربة البدع والتصدي لدعاتها
§       نشر العلم النافع والأخلاق الحسنة.
§       معرفة العلوم الكونية والأخذ بالأسباب التقدم والرقي.
§       الاستفادة منه في الأبحاث العلمية .
§       التعرف على أحدث التقارير والدراسات والإحصاءات في مختلف المجالات.
§       سهولة الاتصال بالعلماء لأخذ الفتوى عنهم والاستنارة بآرائهم .
§       الإعلان عن محاضرات العلماء ومتابعتها عبر الإنترنت.
§       التعرف على أحوال المسلمين في العالم ومتابعة أخبارهم
§       العثور على أصدقاء جدد والتواصل مع الأهل والأقارب
§       الرد على الشبهات التي تثار حول الوطن والدين ودحضها
§       محاربة البدع والتصدي لدعاتها .وإيصال وجهه النظر إلى الآخرين
§       نشر العلم والمعرفة والأخلاق الحسنة .والاستفادة من تجارب الآخرين
§       معرفة العلوم والأخذ بأسباب التقدم والرقي .في كافه المجالات
§       الاستفادة منه في الأبحاث العلمية .والدراسة والانفتاح على تفكير العالم
§       التعرف على أحدث التقارير والدراسات والإحصاءات في مختلف المجالات .
مهما كانت سلبيات الإنترنت ومخاطرها فإن فوائدها أكثر بكثير .. هنا نوضح المخاطر بعدة نقاط .. للتوعية وأخذ الحذر والاحتياط وحماية أنفسنا و أولادنا منها ولنضع بين أيديهم إنترنت أكثر إنتاجية وفعالية .

مضار الإنترنت :

§       إضاعة الأوقات
§       التعرف على صحبة السوء
§       زعزعة العقائد والتشكيك فيها.
§       نشر الكفر والفساد والإلحاد
§       الوقوع في شراك التنصير .
§       تدمير الأخلاق ونشر الرذائل
§       التقليد الأعمى للنصارى والافتتان ببلادهم
§       إهمال الصلاة وضعف الاهتمام بها .
§       التعرف على أساليب الإرهاب والتخريب.
§       إشاعة الخمول والكسل .
§       إضاعة مستوى التعليم
§       الإصابة بالأمراض النفسية .
§       التجسس على الأسرار الشخصية .
§       المواقع اللاأخلاقية التي تكثر وتتكاثر في الإنترنت والتي يتم نشرها ودسها بأساليب عديدة في محاولة لإجتذاب الأطفال والمراهقين إلى سلوكيات منحرفة ومنافية للأخلاق
§       التعرض لعمليات احتيال ونصب وتهديد وابتزاز.
§       غواية الأطفال والمراهقين حيث يتم التحرّش بهم وإغواءهم من خلال غرف الدردشة والبريد الإلكتروني
§       نشر مفاهيم العنصرية .
§       الدعوة لأفكار غريبة مناقضة لديننا و لقيمنا ومفاهيمنا والتي تعرض بأساليب تبهر المراهقين مثل عبادة الشيطان والعلاقات الغريبة الشاذة .
§       الدعوة للانتحار والتشجيع له من خلال بعض المواقع وغرف الدردشة.
§       جرائم القتل التي ترتكب من خلا ل غرف المحادثة الغريبة من قبل جماعات تدعو لممارسة طقوس معينة لفنون السحر تؤدي بالنهاية إلى قتل النفس .
§       الانغماس في استخدام برامج الاختراق الهاكر والتسلل لإزعاج الآخرين وإرسال الفيروسات التخريبية والمزعجة .
§       مشكلة إدمان الإنترنت. والأمراض النفسية التي تنجم عن سوء استخدام الإنترنت مثل الاكتئاب.
§       الحياة في الخيال وقصص الحب الوهمية والصداقة الخيالية مع شخصيات مجهولة وهمية أغلبها تتخفى بأقنعة وأسماء مستعارة .وما يترتب على مثل هذه القصص من عواقب خطيرة .
§       استخدام الأسماء المستعارة وتقمص شخصيات غير شخصياتهم في غرف الدردشة وما يتبعه ذلك من اعتياد ارتكاب الأخطاء والحماقات واستخدام الألفاظ النابية .
§       ممارسة الشراء الإلكتروني دون رقابة من خلال استخدام البطاقات الائتمانية الخاصة بأحد الوالدين .
§       ممارسة القمار والتي تنتشر مواقعها ويتم الترويج لها بكل الوسائل عبر الإنترنت .
§       التشهير بالأفراد والشركات ونشر الإشاعات المغرضة عبر نشرها بالمواقع أو من خلال غرف الدردشة أو البريد الإلكتروني.
§       الإفراط في استخدام اللهجات المحكية العامة والابتعاد عن استخدام اللغة العربية الفصحى. في غرف الدردشة والمنتديات والرسائل الإلكترونية.
§       ممارسة انتهاك حقوق الملكية .بوضع نسخ للكتب والأغاني والأفلام على سبيل المثال في مواقعهم أو تداولها فيما بينهم من خلا ل أجهزتهم مباشرة .
§       تعرض أجهزة الكمبيوتر للتلف والخراب بتأثير الفيروسات التي تصل عبر الأيميل والمواقع وملفات التحميل.
§       تعرض خصوصية المعلومات التي في الأجهزة للاختراق من قبل المخترقين المحترفين وهواة الاختراق وبرامج التجسس .
§       التعب الجسدي والإرهاق والأضرار الصحية و التي يسببها الاستخدام الطويل للكمبيوتر والإنترنت من ضرر للعيون والعمود الفقري والمفاصل والأعصاب وزيادة الوزن أو نقصان الوزن وغيرها من المخاطر الصحية الجسدية

طرق الاتصال بشبكة الإنترنت

يجب على من يريد استخدام الإنترنت أن يوفر الأجهزة و البرامج اللازمة و من ثم يقوم باتصال بالشبكة. و بصفة عامة توجد طريقتين رئيسيتين للاتصال بالإنترنت و هما :
. الاتصال الدائم
عندما ترغب إحدى المنشاَت أو الدوائر الاستفادة من خدمات الإنترنت و فتح هذا المجال لموظفيها فانه من الأفضل ربط ما لديهم من شبكات محلية بالإنترنت ليتسنى لكل من يعمل على الأجهزة المتصلة بالشبكات الدخول على الإنترنت و الاستفادة منها. يعتبر هذا النوع من الاتصال ارتباطا دائما و على مدار الساعة و بهذا تكون شبكة الحاسبات الخاصة بالمؤسسة جزءا من الإنترنت العالمية حيث من الممكن وضع أي معلومات على الحاسب الرئيسي فيها و تمكين رواد الإنترنت في العالم أجمع من الوصول إلى هذه المعلومات و الاستفادة منها.
إن من أبرز إيجابيات طريقة الاتصال الدائم سرعة تبادل و تناقل المعلومات و عدم تعرضها لأي انقطاع في الاتصال. و بالطبع فان لهذه الطريقة بعض السلبيات منها الكلفة العالية و التعرض لاختراقات غير مشروعة من قبل بعض المشتركين في الإنترنت ما لم تحصن الشبكة المحلية بالبرامج و الأنظمة اللازمة لتوفير الحماية لها.
.الاتصال المؤقت
يقصد بهذا النوع أن من الاتصال بشبكة الإنترنت عليه أن يتصل عن طريق جهاز الحاسب الآلي بأحد موفري خدمات الإنترنت المحلين و يستطيع المتصل أثناء عملية الاتصال الاستفادة من خدمات الإنترنت التي يسمح بها موفر خدمات الإنترنت (ISP Internet Service Provider)

الإنترنت وخدمات المعلومات:

 تعد المعلومات من أهم مقومات الحياة ومن أبرز ركائز التقدم الحضاري، ولها ارتباط وثيق بجميع ميادين النشاط البشري، وهي تشكل جزءا لا يتجزأ من هذا النشاط. وفي هذا العصر ظهر اهتمام متزايد بالمعلومات كونها ثروة وطنية تعلب دورا استراتيجيا حيويا في ميادين أنشطة المجتمع، وقد دفع هذا الاهتمام الدول والمؤسسات والأفراد إلى بذل جهود حثيثة في مجالات السيطرة والتحكم بمورد المعلومات على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية. وقد نتج عن هذه الجهود العديد من نظم وشبكات المعلومات التعاونية وتأتي شبكة الإنترنت في مقدمة هذه الشبكات.

 وهنالك العديد من الخدمات التي تقدم بواسطة شبكة الإنترنت ولكن من أهم هذه الخدمات الأتي:-

1.   البريد الإلكتروني E-mail: يعني إرسال الرسائل واستقبالها إلكترونيا، وهو من أكثر الخدمات شعبية في الإنترنت. ويستخدم في معظم الشركات التجارية لدى عدد كبير من مستخدميها. ويستخدمه الباحثون والدارسون والأكاديميون لتبادل المعلومات والتنسيق في أعمال معينه كوسيلة للاستفسار عن معلومات محددة، ويتم الإرسال بالصوت والصورة وليس النصوص المكتوبة فقط.
2.   نقل الملفات: بروتوكول نقل الملفات File Transfer Protocol (FTP) يعد هذا البروتوكول هو الأقدم والأكثر استخداماً لنقل الملفات عبر الإنترنت.
3.   الربط عن بعد: عن طريق Telnet على سبيل المثال تقدم هذه الخدمة ربطاً بين الحواسيب الضخمة عن بعد حتى تجعل من الممكن استخدام البرامج الجاهزة للحواسيب الأجنبية بل تجعلها كما لو كانت موجودة داخل الحواسيب الشخصية. حتى لا يعرف الزبون (Client) في أثناء الاتصال على أي حاسوب يعمل. وتسير Telnet وفق مبدأ مخدم/الزبائن (Client/Server) الذي يضع الزبون والحاسوب عند البرنامج المرغوب.
4.   خدمات البحث عن المعلومات في قواعد البيانات العالمية: يوجد عدد كبير
من البرامج والأدوات التي تقوم بالبحث عن المعلومات في قواعد البيانات المختلفة منها:-
·       برنامج Gopher المتميز بالقوائم الممتدة والفرعية.
·       برنامج Archie وهو قاعدة البيانات التي تشتمل على أسماء جميع الملفات الموجودة على جميع أجهزة الكمبيوتر في الشبكة.
·       نظام (WAIS) Wide Area Information Services
- وأهم مما سبق كله، نظام العنكبوت العالمي الجديد World Wide Web (WWW)، فتشكل الشبكة العنكبوتية الآن أحدث أدوات البحث في الإنترنت على الإطلاق، وبشيوع استخدامها انحسرت في الوقت الحاضر الأدوات الأخرى.
5. خدمه تحديد المواقع المكانية على الخرائط من خلال الانترنت مثل برنامج جوجل ايرس .
6. خدمات تبادل الأخبار والمناقشة.
7. خدمات التسوق عن بعد .
8.الخدمات الترفيهية، وغيرها.
9. امكانيه البث التلفزيوني واستقبال القنوات الفضائية .
وفي الإنترنت مواد غنية ومتنوعة لإشباع الهوايات وتوفير المعلومات وهواة السفر والسياحة، حيث يجد المرء من الهوايات التي يمارسها ويجد المتجول في الشبكة مواقع لكتب واللغات والأشعار والروايات والرسوم المتحركة والأدب والطرائف والأفلام الوثائقية والموسيقى بأنواعها والدراسات النقدية ومجموعات الحوار المتخصصة وما إلى ذلك من احتياجات ثقافية. وهذا يعني أن منابع الثقافة والمعرفة على امتداد فروعها أصبحت لا تنضب، وفي نفس الوقت في متناول الإنسان بفضل شبكة الإنترنت.

·     دور الإنترنت في نشر الثقافة العربية:

     تحرص بعض المجتمعات على استخدام النشر الإلكتروني في تسليط الضوء على تجاربها الإنسانية والاجتماعية المختلفة، رغم انهيار الكثير من الحدود والمسافات بفعل ثورة المعلومات وتطور تكنولوجيا الاتصالات وهى تؤكد بذلك على الجوانب الإنسانية من هويتها الحضارية، فالجانب الإنساني من حياة كل مجتمع كان وسيبقى عاملا مهما في تعزيز الشعور بالانتماء لهذا المجتمع، وحافزا للعمل والتضامن بين مختلف أبناء المجتمع على اختلاف شرائحهم الاجتماعية والاقتصادية. فلماذا لا تستثمر ساحات النشر الإلكترونية عبر الإنترنت بكل مزاياها في نشر تراثنا وثقافتنا العربية وإيصال تجاربنا الإنسانية إلى شعوب العالم؟. فقد فرضت الإنترنت تحديا أساسيا لا يمكن إغفاله، فليس لنا خيار إلا أن نجد مكانا في هذه الشبكة العالمية، والتي أصبحت جزء أساسيا من الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية والعلمية. أنه حان الوقت للاهتمام بنشر اللغة والثقافة العربية أكثر من ذي قبل.
 ولقد لعبت شبكة المعلومات العالمية الإنترنت دورا مهما في السنوات الأخيرة في فك العزلة عن المثقف المعارض وعن الثقافة النقدية بصفة عامة. فإذا كان النظام المستبد يحكم إغلاق السبل أمام الكتابة المضادة، فأن شبكة الإنترنت لا تفتأ تفتح سبيلا بعد سبيل. وهذا الأمر لا يوفر فقط أمام المثقف فرصة التواصل في محيطه الأدنى، بل يوفر الفرصة أيضا للتواصل مع العالم، وفي هذه الفترة من المهم جدا أن يعنى المثقف العربي بالصحافة الإلكترونية وبالكتاب الإلكتروني والنشر الإلكتروني عبر الإنترنت وان يقيم أواثق الروابط مع شتى المواقع.
يجب الاهتمام بنشر الثقافة العربية عبر الإنترنت وبذلك يمكننا تحصين الثقافة العربية من مخاطر العولمة الجارفة وبالتالي يمكننا الحفاظ على الهوية العربية ونقل رسالتنا إلى العالم كله عبر شبكة الإنترنت لإثراء الثقافة العالمية. فإذا أخذنا بعين الاعتبار أن معظم مستخدمي الإنترنت هم من الأطفال والشباب وإذا نظرنا إلى مدى التغيير الذي أحدثته الإنترنت في أنماط الحياة وأساليب التعليم في القرن العشرين وما نشاء عنه من ظهور سلوكيات جديدة بين الأجيال الصغيرة بالذات سنكتشف أن غياب مواقع عربية تحاكي أجيالنا وتتعامل معهم بروح العصر سيؤدي إلى تهميش الدور التربوي والحضاري والتراثي الذي تلعبه ثقافتنا العربية، وستجعلهم عرضة للامتصاص وبالتالي سيبدأ اختفاء وضعف هويتنا العربية. علينا توظيف التكنولوجيا الحديثة لخدمة الثقافة العربية والاهتمام بالنشر الإلكتروني عبر الإنترنت التي وصلت إلى العالم اجمع. مما لا شك فيه أنه أصبح من الممكن ألان إنتاج وتطوير صفحات عربية باستخدام برامج جاهزة توزع على نطاق تجاري وهذا الأمر يعتبر دفعة قوية لانتشار الثقافة العربية.
ومن تجاربنا العربية لنشر الثقافة العربية عبر الإنترنت المجمع الثقافي بأبو ظبي يطلق الموسوعة الشعرية الإلكترونية عبر الإنترنت التي تعد أول إنجاز ثقافي من نوعه في العالم العربي يهدف إلى توثيق كل ما قيل في الشعر العربي منذ الجاهلية حتى عصرنا الحالي. بهذه الموسوعة دخل العرب العصر الجديد عصر المعلومات عبر أم الشبكات. تضم الموسوعة إضافة إلى الدواوين الشعرية أهم معاجم اللغة العربية، كما تضم مجموعة من كنوز التراث العربي في مجال الأدب والشعر تشكل مكتبة في حد ذاتها للموسوعة مثل الاصمعيات والأغاني والامالي والعقد الفريد والبيان والمفضليات والجمهرة وخزانة الأدب وطبقات الشعراء وغيرها من المراجع المهمة. ويقوم المجمع الثقافي شهريا بإضافة مائة ألف بيت تقريبا إلى الموسوعة الشعرية التي يمكن البحث فيها من خلال اسم الشاعر أو الفترة الزمنية التي عاش فيها أو من خلال مطلع القصيدة أو القافية أو المفردة العادية وذلك بسهولة ويسر. وحول هذا المشروع الريادي يقدم منذر العكيلي مسؤول قسم تكنولوجيا المعلومات بالمجمع الثقافي بأبو ظبي شرحا مختصرا حول الموسوعة ويقول: في البداية كنا نسعى إلى ملء الفراغ الموجود بالنسبة للثقافة العربية على الإنترنت لا سيما وان وجود هذه الثقافة وما تحتويه من مخزون ثقافي ضخم ربما يكون أكبر محتوى في العالم على الإنترنت لا يزال ضعيفا موضحا أن محاولة إنجاز هذه الموسوعة التي طرح فكرتها وتبناها سعادة محمد أحمد السويدي الأمين العام للمجمع كان جزءا من ملء الفراغ. إذن يجب علينا ملء الفراغات بالثقافة العربية.

·     تأثير الانترنت على الوطن العربي اقتصاديا :

أصبحت الشابكة ( الإنترنت ) سوقا واسعة للشركات، بعض الشركات الكبيرة ضخمت من أعمالها بأن أخذت مميزات قلة تكلفة الإعلان والاتجار عبر الشابكة ( الإنترنت ) ، والذي يعرف بالتجارة الإلكترونية E-Commerce. وهي تعتبر أسرع طريقة لنشر المعلومات إلى عدد كبير من الأفراد. ونتيجة لذلك قام الإنترنت بعمل ثورة في عالم التسوق. كمثال ، شخص ما يمكنه أن يطلب شراء أسطوانة مدمجة عبر الإنترنت وسوف تصله عبر البريد العادي خلال يومين ، أو بإمكانه تنزيلها مباشرة عبر الإنترنت إذا تيسر ذلك. أيضاً قام الإنترنت بتسهيل عملية التسوق الشخصي ، والذي يتيح لشركة ما أن تسوق منتج لشخص معين أو مجموعة معينة من الأشخاص بطريقة أفضل من أي وسط إعلاني. كأمثلة على التسوق الشخصي ، مجتمعات الشابكة ( الإنترنت ) والتي يدخلها الآلاف من مستخدمي الشابكة ليعلنوا عن أنفسهم ويعقدوا صداقات عبر الشابكة . وبما أن مستخدمي هذه المجتمعات تتراوح أعمارهم بين 13 و 25 عاماً ، فإنهم حين يعلنوا عن أنفسهم فهم يعلنون بالتالي عن هواياتهم واهتماماتهم ، ومن هنا هنا تستطيع شركات التسويق عبر الشابكة ( الإنترنت ) استخدام هذه المعلومات للإعلان عن المنتجات التي توافق رغباتهم واهتماماتهم.
التجارة الإلكترونية أو ما يعرف عامة ب E-Business في الحقيقة تعريبها الصحيح هو الأعمال الالكترونية لأن ال E-Business لا يضم التجارة فحسب بل يتعدى ذلك ولكن عامة ما يعتقد الناس أنها مجرد التجارة أو بيع السلع عبر الانترنت. الأعمال الإلكترونية هي في الحقيقة عملية إقحام تكنولوجيا المعلومات و خاصة الانترنت في المعاملات بين الحريف و المقدم الخدمة و إقحامها أيضا في عملية تسويق و ابتكار المنتج أي احتواؤها في حلقة الإنتاج وذلك يكون في أحسن الظروف بداية من المزود بالمواد الخام و انتهاء بالحريف المستعمل. و لل E-Business مزايا عديدة سنأتي على ذكرها لاحقا.
      أن التشريعات العربية في شأن التجارة الإليكترونية تنمو ببط ء وعلى استحياء فحتى الآن لم يصدر سوى قانون التجارة الإليكترونية في تونس ودبي الأردن والبحرين وفي مصر أعد مشروعا لهذا القانون بمعرفة مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار ، بمجلس الوزراء ولازال حبيس في الأدراج حتى الآن ، كما أعد تشريع التجارة عن بعد في دولة الكويت ولم يصدر بعد.
       تعتبر التجارة الإلكترونية E-trading واحدة من التعابير الحديثة والتي أخذت بالدخول إلى حياتنا اليومية حتى أنها أصبحت تستخدم في العديد من الأنشطة الحياتية والتي هي ذات ارتباط بثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وحتى نصل إلى مفهوم التجارة الإلكترونية، لا بد من الانطلاق من تعريف واضح للتجارة الإلكترونية، حيث يوجد هنالك العديد من التعاريف التي بداء المهتمين والمعنيين والمتخصصين في هذا المجال بصياغتها بطرق مختلفة، ولذلك ظهر لدينا العديد من التعاريف للتجارة الإلكترونية، حيث نجد انه لا يوجد لغاية الآن تعريف يمكن القول على انه تعريف واضح وصريح، أو معترف به دوليا، ولكن نستطيع القول بان كافة التعاريف تنطلق من مفهوم رئيسي، أو مبنية على أساس، أو تتفق على أن التجارة الإلكترونية تعبير يمكن أن نقسمه إلى مقطعين، حيث أن الأول، وهو "التجارة"، والتي تشير في مفهومها ومضمونها إلى نشاط اقتصادي يتم من خلال تداول السلع والخدمات بين الحكومات والمؤسسات والأفراد وتحكمه عدة قواعد وأنظمة يمكن القول بأنة معترف بها دوليا، أما المقطع الثاني "الإلكترونية" فهو يشير إلى وصف لمجال أداء التجارة، ويقصد به أداء النشاط التجاري باستخدام الوسائط والأساليب الإلكترونية والتي تدخل الإنترنت كواحدة من أهم هذه الوسائط. وقد ورد في المادة الأولى من مشروع قانون التجارة الاليكترونية المصري تعريف لها بأنها(( كل معاملة تجارية تتم عن بعد باستخدام وسيلة إليكترونية )) . فهذا التعريف وعندما لم يحدد الوسيلة الإليكترونية التي تتم بها التجارة الإليكترونية أو التعاقد عن بعد فقد كان بعيد النظر لأننا مقبلون على عصر « التلفاز الرقمي » 0 وكذلك « الهواتف المحمولة » كوسيلة اتصال بالانترنت ، ووسائل أخرى ذات تقنية عالية في الطريق فضلا عن ذلك فإن هذا التعريف لم يورد حصر. أو أمثلة لوسائل التقنية التي تتم بها التجارة الإليكترونية . وقد تناولت بعض الدراسات المصرية تعريفات للتجارة عن بعد (( ففي إحداها عرفت هذه التجارة بأنها تنفيذ بعض أو كل المعاملات التجارية في السلع والخدمات التي تتم بين مشروع تجارى وآخر ، أو بين مشروع تجارى ومستهلك وذلك باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات )). وهذا التعريف كذلك لم يورد حصريا للوسيلة الإليكترونية التي يتم بها التعاقد عن بعد تماما مثلما ورد في مشروع قانون التجارة الإليكترونية في مصر ، وربما يكون السبب في ذلك أن هذا التعريف قد ورد ضمن تقرير أعدته ذات الجهة التي أعدت مشروع القانون المذكور . -وقد عرفت التجارة الإليكترونية في دراسة مصرية أخرى بأنها(( عملية البيع والشراء عبر الشبكات الإليكترونية على المستويين السلعي والخدمي بجانب المعلومات وبرامج الكومبيوتر وأنشطة أخرى تساعد على الممارسات التجارية)) ~ ويلاحظ على هذا التعريف - وإن ورد في دراسة أكاديمية - إلا انه جعل موضوع التجارة الإليكترونية في السلع والخدمات ، وكذلك المعلومات وبرامج الحاسب الآلي ، وبالتالي يكون قد أضاف جديد لموضوع هذه التجارة وهو المعلومات وبرامج الحاسب الآلي

·     مفهوم التواصل الاجتماعي لغةً واصطلاحاً

أولاً: مفهوم التواصل:

التواصل في اللغة: جاء في معجم مقاييس اللغة: "الواو والصاد واللام: أصل واحد يدل على ضم شيء إلى شيء حتى يعلقه", وفي لسان العرب: " وصل: وصلت الشيء وصلا وصلة، والوصل ضد الهجران". وذكر في تاج العروس: " والتواصل: ضد التصارم, والوصل: الرسالة ترسلها إلى صاحبك"  . وفي مختار الصحاح قال: " و(الوصل) ضد الهجران. وكل شيء اتصل بشيء فما بينهما وصلة، والجمع (وصل) . و(التواصل) ضد التصارم .
ومن هذه المعاني اللغوية نجد أن التواصل في معناه اللغوي يدل على الاقتران والاتصال، والإبلاغ وكذا الإعلام.

التواصل في الاصطلاح:

هناك عدّة تعريفات للتواصل نذكر منها:
"التواصل هو تبادل أدلة بين ذات مرسلة وذات مستقبلة، حيث تنطلق الرسالة من الذات الأخرى، وتقتضي العملية جوابا ضمنيا أو صريحا عما نتحدث عنه، الذي هو الأشياء أو الكائنات، أو بعبارة أشمل موضوعات العالم، ويتطلب نجاح هذه العملية اشتراك
عناصر الاتصال.
ويمكن تعريفه أيضاً بأنه: "هو العملية التي يتفاعل بها المرسل والمستقبل لرسالة معينة في سياق اجتماعي مع ين، وعبر وسيط مع ين، بهدف تحقيق غاية أو هدف محدد.
وهو: "علاقة متبادلة بين طرفين، تؤدي إلى التفاعل بينهما، كما تشير إلى علاقة حية متبادلة بين الطرفين"
وهو ليس بأكثر من تبادل كلامي بين اثنين أو طرفين لنقل أو إرسال معلومات بين مؤدي الكلام المرسل، والمخاطب الذي يستقبل ذلك المستقبل. وفي هذه الحالة ينظر للتواصل لا بالمنظور الشمولي للمعنى، بل المعنى الحصري له، بعيدا عن وضع المواقف والمشاعر والحالات النفسية وغيرها في الاعتبار.
وقد يلتقي مصطلح التواصل مع مصطلحات أخرى، يبتعد عن بعضها ويقترب من أخرى كنظرية الإبلاغ والإخبار والذيوع والانتشار، أو الاتصال الجماهيري.

·      مفهوم مواقع التواصل الاجتماعي:

هناك عدة تعريفات خاصة بمفهوم مواقع التواصل الاجتماعي فمنها:
·       أنها شبكة تضم مجموعة من الأفراد لهم نفس الاهتمامات والميول والرغبة في تكوين بعض الصداقات من خلال استخدام الشبكة العنكبوتية .
·       كما يمكن تعريف مواقع التواصل الاجتماعي بأنها " منظومة من الشبكات الإلكترونيّة التي تسمح للمشترك فيها بإنشاء موقع خاص به، و من ثم ربطه عن طريق نظام اجتماعي إلكتروني مع أعضاء آخرين لديهم الاهتمامات والهوايات نفسها".
·       كما يمكن تعريف مواقع التواصل الاجتماعي بأنها مقهى اجتماعي يجتمع في بعض الأفراد للقيام بتبادل المعلومات فيما بينهم مع وجود فارق بين المقهى الحقيقي والمقهى التكنولوجي وهو أنك تستطيع حمل هذا المقهى التكنولوجي أينما كنت .
·       وقد عرفت شبكات التواصل الاجتماعي بأنها عبارة عن تجمعات اجتماعية من خلال شبكة الإنترنت يستطيع روادها القيام بمناقشات خلال فترة زمنية مفتوحة، يجمعهم شعور إنساني طيب، وذلك في إطار محدد.
·       وعرفت أيضا بأنها مجتمعات افتراضية عبر شبكات الإنترنت تجمع مجموعة من الأفراد يحملون ذات الاهتمامات يتبادلون الخبرات والمعلومات فيما بينهم من خلال إطار برنامج أو تطبيق محدد يشتركون جميعا في استعماله.

·     أنواع مواقع التواصل الاجتماعي:

          نتيجة لانتشار العديد من المواقع الخاصة بالتواصل الاجتماعي فإنه هناك صعوبة في حصر جميع المواقع الخاصة بذلك النشاط- التواصل الاجتماعي- إلا أنه بالرغم من تعدد تلك المواقع يظل هناك بعض المواقع تعد هي الأبرز في هذا المجال ألا وهي:

1-            الفيس بوك :

هو موقع من مواقع التواصل الاجتماعي، يسمح للمشتركين به بالتواصل مع بعضهم البعض عن طريق استخدام أدوات الموقع وتكوين روابط وصداقات جيدة من خلاله، كما يسمح للأشخاص الطبيعيين بصفتهم الحقيقية أو الأشخاص الاعتباريين كالشركات والهيئات والمنظمات بالمرور من خلاله وفتح آفاق جديدة للتعريف المجتمع بهويتهم.

2-  تويتر:

1.      هو أحد مواقع التواصل الاجتماعي التي ساهمت بشكل كبير في بعض الأحداث السياسية الهامة التي جرت في الفترة الأخيرة في العديد من البلدان سواء كانت البلدان العربية أم الأجنبية، فهو موقع مخصص لإرسال تغريدات صغيرة كان لها شديد الأثر في الأحداث التي جرت على الساحة في الآونة الأخيرة. يصل حجم الرسائل النصية الصغيرة التي يرسلها برنامج تويتر إلى 140 حرفًا للرسالة الواحدة

3- اليوتيوب:

على الرغم من اختلاف بعض الآراء حول كون اليوتيوب موقع للتواصل الاجتماعي أم موقع لرفع ملفات الفيديو، إلا أن هناك رأي يقول بأنه موقع يجمع بين النشاطين وهو ما يميزه عن غيره وذلك نتيجة للضغط الهائل على مشاهدة الفيديوهات التي تنشر من خلاله وهو ما يدفع بعض المشتركين للمشاركة بإدلاء آراءهم ووضع تعليقات على الفيديو المنشور وهو ما يفتح مجال للتواصل الاجتماعي مع غيرهم من متابعي نفس الفيديو .

·      دوافع استخدام مواقع التواصل الاجتماعي:

          هناك العديد من الدوافع التي تدفع الأفراد لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي وتتباين تلك الدوافع من حيث الأهداف والأسباب سنوضحها كما يلي:

بعد المسافات بين الأهل والأقارب:

أدى بعد المسافة بين الأهل والأقارب واضطرار بعض الأشخاص المقربين للسفر لدواعي العمل أو العلاج إلى محاولة البحث على طريقة ووسيلة للتواصل مع هؤلاء الأشخاص، وكان ذلك سببا هاما للجوء إلى استعمال مواقع التواصل الاجتماعي.

المشكلات الأسرية:

يلجأ الكثير من الأفراد إلى استخدام مواقع التواصل الاجتماعي كهروب من المشكلات الأسرية التي تحدث داخل المنزل، فيلجأ الفرد إلى البحث عن أصدقاء جدد كمحاولة للبعد عن ذلك التوتر.

عدم وجود فرص للعمل:

يلجأ الكثير من الشباب إلى مواقع التواصل الاجتماعي كنتيجة للبطالة وعدم توافر فرص عمل يفرغ فيها الشباب طاقته وقدرته على العطاء والإنجاز، فيتجه إلى مواقع التواصل الاجتماعي للهروب من ذلك الواقع المرير .

أوقات الفراغ:

          يقوم البعض بملء وقت الفراغ عن طريق التحاور مع بعض الأصدقاء وتكوين صداقات جديدة في محاولة منهم للقضاء على الشعور بالملل والرغبة في التجديد وخلق جو اجتماعي وراء شاشات الكمبيوتر

·     تأثيرات مواقع التواصل الاجتماعي:

          مواقع التواصل الاجتماعي لها العديد من الآثار سواء كانت سلبية أم إيجابية. وفيما يلي توضيح لبعض التأثيرات الإيجابية والإيجابية لها:

أولًا: التأثيرات الإيجابية:

2-            تقريب المسافات بين القارات: فتعد مواقع التواصل الاجتماعي طفرة تكنولوجية نتج عنها إمكانية مشاهدة الأقارب والأهل كما يمكن عن طريقها إجراء اجتماعات خاصة بالعمل وإنجاز العديد من المهام التي كان يصعب إنجازها فيما قبل.
3-            اكتساب الخبرات وتكوين الصداقات: استطاعت مواقع التواصل الاجتماعي تقديم كل ما يحتاجه المرء من إمكانيات وأدوات لاكتساب الخبرات من جميع أنحاء العالم كما مكنت الأفراد من تكوين صداقات على مستوى العالم.
4-            مد أواصر الصداقة بين الأصدقاء القدامى: في حين ظن الأشخاص أن صلتهم قد انقطعت عن أصدقائهم القدامى قدمت مواقع التواصل الاجتماعي يدها للتدخل بشكل قوي وتعيد تلك الصداقات القديمة إلى الحياة مرة أخرى فهي تساعدك على استرجاع الصداقات القديمة التي كنت تظنها قد انتهت .

ثانيًا: التأثير السلبية:

1- ضعف العلاقات الأسرية والعزلة النسبية للأسرة:

          أصبحت الأسرة العربية تشهد ضعفا وتخلخلا في تركيبتها وأصبح الطابع الفردي هو السائد بين أفرادها وأصبح هناك انخفاض في التفاعل بين أفراد الأسرة وزادة العلاقة سوءاً بين الزوجين وبين الأبناء وبين الآباء وذلك بسبب الجلوس أما التلفاز وألعاب الكمبيوتر لفترات طويلة ناهيك عما تبثه تلك الوسائل من أفكار هدامة تنعكس بالسلب على سلوك الفرد داخل أسرته سواء كان زوج أو أب أو أم أو ابن وهذا ما وصل إليه بالفعل حال الأسر العربية التي انغمست بشدة في استخدام تلك الوسائل.

2- التباعد بين الزوجين في مناقشة الأمور الأسرية:( )

          أصبحت السمة السائدة بين الأزواج داخل الأسرة العربية هو انشغال كل منهم بجهازه الخاص سواء كان جهاز تليفون محمول أو كمبيوتر أو متابعة الأفلام الخاصة به مما أدى إلى حدوث فجوة كبيرة بين الزوجين فكل منهما مشغول بعالمه الخاص والذي لا يجد فيه وقت لمناقشة المشكلات الخاصة بالأسرة والأبناء وهو ما أدى إلى حدوث تفكك أسري وعدم دراية كل منهما بما يهدد الأسرة من أخطار لعدم وجود الوقت الكافي لمناقشتها وحلها.

3- شيوع ثقافة الاستهلاك داخل الأسر وخاصة بين الشباب:

       من الآثار السلبية المترتبة على انتشار استخدام وسائل الاتصال الحديثة شيوع ثقافة الاستهلاك والتطلع إلى ما يفوق قدرات الأسرة المالية فكل فرد يريد أن يحدث جهاز التليفون المحمول الخاص به بما لمجرد الحصول على جهاز آخر متطور ذو إمكانيات أعلى للبقاء دائما على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وهو ما تتهافت للوصول إليه كبرى شركات المحمول والتي تعمل على إغراق السوق كل فترة بأجهزة جديدة ذات تقنيات عالية ليقوم المستهلك بمحاولة التحديث وهو ما يرهق ميزانية الأسرة العربية وبالتالي تقع المشكلات الاقتصادية والتي قد تودي في النهاية بالأسرة بكاملها.

·     نشأة وسائل التواصل الاجتماعي.

"بدأت مجموعة من الشبكات الاجتماعية في الظهور في أواخر التسعينيات مثل Classmates . com  عام 1995 للربط بين زملاء الدراسة وموقع Six Degrees . com عام 1997 وركز ذلك الموقع على الروابط المباشرة بين الأشخاص . وظهرت في تلك المواقع الملفات الشخصية للمستخدمين وخدمة إرسال الرسائل الخاصة لمجموعة من الأصدقاء. وبالرغم من توفير تلك المواقع الخدمات مشابهة لما توجد في الشبكات الاجتماعية الحالية إلا أن تلك المواقع لم تستطع أن تدر ربحا لمالكيها وتم إغلاقها ، وبعد ذلك ظهرت مجموعة من الشبكات الاجتماعية التي لم تستطع أن تحقق النجاح الكبير بين الأعوام 1999 و 2001.
ومع بداية عام 2005 ظهر موقع يبلغ عدد مشاهدات صفحاته أكثر من Google وهو موقع MySpace الأميركي الشهير ويعتبر من أوائل وأكبر الشبكات الاجتماعية على مستوى العالم ومعه منافسه الشهير فيس بوك والذي بدأ أيضا في الانتشار المتوازي مع ماي سبيس حتى قام فيس بوك في عام 2007 بإتاحة تكوين التطبيقات للمطورين وهذا ما أدى إلى زيادة أعداد مستخدمي فيس بوك بشكل كبير ويعتقد أن عددهم حالياً يتجاوز 800 مليون مستخدم على مستوى العام" .

·     مفهوم "وسائل التواصل الاجتماعي":

          التعريف الإجرائي لـ "وسائل التواصل الاجتماعي": يمكن لنا استنباطه من خلال التعريفات لكل كلمة على حدة: أن وسائل التواصل الاجتماعي هي: الطرق والأدوات التي يمكن بواسطتها تبادل المعلومات والمعارف وإيجاد علاقة إنسانية راقية، وهي تتضمن الوسائل التقليدية والحديثة الإلكترونية.

إلا أن هناك بعض الباحثين يحددون تاريخ ظهورها عام 1997م، بظهور الموقع الاجتماعي Sixdegrees.com وذهب إلى هذا الرأي: إلسون (Ellison)  وبويد (Boyed) ، ويميل إليه الدكتور حسني عوض في بحثه الذي أصدرته جامعة القدس المفتوحة  .
وعلى كل توالى بعد ذلك تأسيس مواقع الشبكات الاجتماعية، إلى أن أصبحت هذه الشبكات تستقطب أكثر من ثلثي مستخدمي الانترنت، والنقلة الكبيرة في شبكات التواصل حدثت عام 2005م؛ حيث اشتهر موقع ماي اسبيس (My Space)، وموقع فيسبوك (Facebook) -الأشهر عالميا- .

·     أنواع وسائل التواصل الاجتماعي:

عند ما نعود إلى البحوث والدراسات التي أجريت في هذا الباب، ونغوص في عمقها؛ نجد أن المحللين والباحثين يصنفون هذه الوسائل والمواقع الاجتماعية في خمسة أنواع:
النوع الأول: ما يختص بالاتصالات وإيجاد المعلومات وتبادلها، ومن الأمثلة على هذا النوع:
المُدَوَّنات (Blogs): وهي منشورات على شبكة الويب تتألف بالدرجة الأولى من مقالات دورية. ومن أشهرها: Blogger، Open Diary، Word Press.
  المدونات الجزئية (Micro Blogs): و يميزها عن المدونات العادية صغر حجم كمية المعلومات (نصية، صورة، صوتية، ومرئية) المتداولة عليها، وأشهرها:تويتر ((Twitter، وقد أسس عام ٢٠٠٦م بجهود شركة (Obvious) الأمريكية عند إجراء بحث تطويري لخدمة التدوين
-مواقع الترابط الشبكي الاجتماعي: وأشهر هذه المواقع:
. Orkut,Nimbuzz,Facebook,WhatsApp,Instegram
النوع الثاني: مواقع التعاون وبناء فرق العمل، ومنها: الويكي (Wiki) -ومن أفضلها: موقع (Wikipedia)-، ومواقع الأخبار الاجتماعية، ومواقع إدارة الملَفَّات وتحرير النصوص: ومن أشهرها: Drop box .
النوع الثالث: مواقع الوسائط المتعددة: ومنها:
مواقع التصوير والفن، ومن أشهرها: Flickr, Photobucket, Picasa .
مواقع مشاركة الفيديو والبث المباشر: ومنها: Viddler, Vimeo, YouTube, Dailymotion.
 وأشهرها موقع اليوتوب ((YouTube الذي أسسه في 14 فبراير سنة 2005 م ثلاثة موظفين سابقين من شركة باي بال (Pay Pal) هم: تشاد هيرلي، وستيف تشي ، وجاويدكريم في كاليفورنيا.
النوع الرابع: مواقع الرأي والاستعراض: ومنها: (Product reviews) و yahoo answers, Ask.com.
النوع الخامس: المواقع الترفيهية الاجتماعية: وهي تتضمن مواقع العوالم الافتراضية ومواقع الألعاب.
أولًا: آثارها الإيجابية (إيجابيات وسائل التواصل الاجتماعي): إن وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة أدتْ دورا بارزا ومهِمًا في حياة الأفراد والمجتمعات في كثير من جوانب حياتهم: الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والدينية والإعلامية والثقافية والأمنية والنفسية؛ وبالاختصار يذكر فيما يأتي أثرها الإيجابي في أهم مجالات حياة الفرد والمجتمع:
المجال الاجتماعي: فهذه الوسائل تساعد على استمرار التواصل بين المستخدمين على مدار الساعة؛ الأمر الذي يزيد في قوة الترابط بينهم، ومعرفة أخبارهم وتوطيد العلاقات من خلال تبادل التهاني بالمناسبات، والمواساة عند المصائب والملمات، وأداء الأعمال التطوعية والإنسانية المفيدة للمجتمع بيسر وسهولة.
وكذلك لها درو كبير في التأثير في سلوك أفراد المجتمع وإكسابهم قيما جديدة تشبع متطلبات العصر والمجتمع، وتساهم في التنمية المستدامة للأفراد والمجتمع روحيا ونفسيا واجتماعيا واقتصاديا وسياسيا.
المجال السياسي: إن لهذه الوسائل دورا كبيرا في مجال السياسة؛ فهي موظفة من قبل أعضاء الأحزاب السياسية للدعاية، وحث الناس على التصويت، وكذلك تسعمل في استطلاع الرأي العام من المستخدمين لتصويت مرشح دون مرشح، كما حدث في أمريكا عام2008م في الانتخابات الرئاسية؛ حيث إن مجلة (ريدرز دايجست) تجري استطلاعا في الفيس بوك، والذي جاء فيه: باراك أوباما في المقدمة بنسبة 63%.
ومن وظائفها السياسية أيضا مناقشة المستخدمين همومهم المشتركة ومطالبهم من النظام الحاكم، وحشد الرأي العام خلف قضايا معينة للتأثير على متخذي القرار، كما حدث عام 2011م في الربيع العربي.
المجال الاقتصادي: لقد أصبحت هذه الوسائل نافذة اقتصادية؛ يستخدمها المؤهلون في البحث عن الوظائف، كما أنَّ الشركات تستخدمها لإعلان فرص العمل والوظائف الشاغرة لديها، والتعرفِ على رغبات المستهلكين، والبحث عن التنافس والأسواق المناسبة، والتسويقِ لمنتجاتها ودعايتها، بالرغم من أنها منخفضة التكلفة وسريعة الوصول إلى المستهلكين؛ وقد أثبتت الدراسات أنها أفضل أداة للتسويق والتسوق، وأن الفئة الكبيرة من الشباب يميلون إلى التسوق الإلكتروني عبر المواقع والتطبيقات أكثر من تجوالهم في الأسواق المعتادة والمحلات الثابتة .
المجال الديني: ليس بغائب عن أحدنا الدور الفاعل الذي يمكن أن تقوم به هذه الوسائل التكنولوجية في ساحة الدعوة، ونشر الثقافة الإسلامية في أرجاء العالم؛ حيث قررت الدراسات بأن هناك 19.2% من مستخدميها يتابعون البرامج والمواضيع الإسلامية دائما، ومنهم 28.9% يتابعونها أحيانا، ولذا قام بعض الدعاة بواسطتها بالذب عن العقيدة الإسلامية ومكافحة الأفكار المشككة فيها من أصحاب التيارات الفكرية المنحرفة، وكشف افتراءاتهم على الإسلام من كل جوانبه، وفي الدعوة إلى الإصلاح في جميع مجالات الحياة.
المجال الإعلامي: إنَّ لوسائل التواصل الاجتماعي دورا بارزا في الوظيفة الإخبارية والإعلامية بمختلف أنواعها، وهي وظيفة يتم عن طريق ربط الشخص المتابع للأخبار بالعالم الخارجي؛ بحيث يستطيع معرفة ما يدور في هذا العالم دون عائق من حدود أو مسافة أو اختلاف لغة ويمكن له مناقشة هذه الأحداث وتحليلها وإضافة ما لديه من المستجدات إلى صفحته وصفحات الأصدقاء ؛ وأنها تتسم بميزات لا يمكن تواجدها في الوسائل التقليدية؛ وأهمها إمكانية المشاركة، المعلومات التفصيلية.
مجال الثقافة العامة والتعليم: تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي من أهم الوسائط لتبادل المعلومات الثقافية، فهي أفضل الطرق للحفظ وأسرعها استرجاعا؛ إضافة إلى امتيازاته التفاعلية التي تساهم في مضاعفة الاستفادة منها. واليوم أصبحت هذه الوسائل والمواقع سوقا علميا وثقافيا يجمع شتات المعرفة بين أنامل المستخدم، مثل الموسوعات العلمية، والتواصل بين الباحثين والمشرفين والأساتذة، ومن أهم السمات التي تتصف بها في هذا المجال سرعة الحصول على المعلومة، وقلة التعب والتكاليف وغيرها من المزايا، ولذا يكثر الإقبال عليها من قبل المؤسسات التعليمية والتربوية لتوصيل المعرفة إلى المتعلم وتحفيزه على البحث والتنقيب.
المجال الأمني: ولهذه الوسائل دور ملاحظ في استقرار أمن الدولة والمجتمع والفرد، فهي كما توفر الإرشادات ولوائح العمل لرجال الأمن في مختلف القطاعات الرسمية بأقصى سرعة، تقوم أيضا بتقريب المسافات بين الإعلام والأمن، وبتقديم النصح للمجتمع لحماية الأرواح والممتلكات العامة والخاصة، حتى أنها أصبحت أداة إيجابية رفيعة المستوى والمعنوية في نشر التوعية المرورية والأمنية والصحية، والتحذير من الفوضويات والضوضاءات الهادفة للأمن، ومراقبة الحسابات التي تضر اسقرار الدولة والمجتمع.

·     ثانيا: آثارها السلبية على الفرد والمجتمع:

لقد اتضح مما سبق أن هذه الوسائل الحديثة للتواصل لها العديد من الثمرات والفوائد التي تدِرُّ على الفرد والمجتمع في كل جانب من جوانب الحياة، بشرط أن تستخدم هذه الوسائل استخداما عقلانيا، أما إن كان استخدامنا لها مخالفًا لما هي له، وبشكل سلبي وعشوائي، فتعود  كارثة ومهلكة على الفرد والمجتمع بأسره؛ وفيما يأتي ذكر بعض الجوانب المتعرضة بمخاطرها الهدامة:
الجانب العقدي، والديني والأخلاقي: لا يخفى علينا ما ينشر في هذه الوسائل من قبل بعض المغربين والليبراليين والعلمانيين والمستشرقين من الشبهات حول العقيدة السمحة، ومن الأوهام الفكرية المنحرفة الضالة، وخاصة في العصر الراهن؛ لتضلييل الشباب المسلمين عن عقيدتهم الصحيحة ومنهجهم المستقيم، وقد لُوحظ أثر ذلك على كثير من الشباب المسلمين من تفاخرهم بالإلحاد في كتاباتهم وتغريداتهم، وشتم العلماء والخروج على ولاة الأمر، والتسلل لأماكن الفتن والحروب، ولحاقهم بتنظيم "داعش" في سوريا، أقرب وأبرز مثال على ذلك.
          وكذلك أصبحت مسرحًا فسيحًا لنشر الإشاعات والأخبار الكاذبة، والهجمات الشرسة لتشويه سمعة الإسلام تحت شعارات براقة باسم الحرية والحقوق المسلوبة، وخاصة حقوق المرأة، والمساواة. وأيضا إن هذه الوسائل مزَّقت أقنعة حاجز التواصل بين الشباب والفتيات؛ مما أدى إلى التحرش والاغتصاب باسم الحب والعشق، وانتشار الزنا والفواحش.
الجانب الأسري والاجتماعي: فكما أنها تساعد على توطيد العلاقات، فقد تكون أحيانا سببا لحدوث مشاكل تؤدى إلى قطع العلاقات بين الأصدقاء، وفتك لحمة العلاقة الشرعية بين الزوجين، وهذا يحدث كثيرا على صفحات الفيس بوك، وعلى مجموعات "الواتس آب" والإنستغرام"، ولعل هذين التطبيقين من أخطر برامج مواقع التواصل الاجتماعي على الأسرة والمجتمع، وقد كشفت نتائج دراسات أن ثلث حالات الطلاق التي وقعت في بريطانيا عام 2011م كانت بسبب التواصل مع الأجنبيات عبر الفيس بوك
          ويُرى أثره على الانقطاع الأسري أيضا؛ حيث يجلس كل عضو من أعضاء الأسرة منقطعا عن غيره منشغلا بجهازه الذكي في الدردشة وتصفح المواقع، فكأنَّ هذه الوسائل تحولت من وظيفة الاتصال إلى الانفصال.
الجانب الصحي: (ويشمل الصحة النفسية والصحة البدنية)؛ فقد خلقت هذه الوسائل بيئة حاضنة للأمراض النفسية والانطواء على الذات، أو بين أفراد معينين، رغم فساحة هذا العالم وتلك التقنية؛ ويشعر المستخدم  بالقلق والاضطراب الكدر والكآبة، كما يقول الدكتور كمبرلي يونغ في المدمنين عليها.
          وقد سببت كثرة الاستعمال لهذه الوسائل بمختلف أنواعها أمراضا جسدية مختلفة لدى الشباب والأطفال؛ ولكن الأطفال هم أكثر عرضة لها. ومن الأمراض التي يسسبها الاستعمال السيء لها: ضعف البصر، ومرض السكر والسمنة بسسب قلة حركات البدن، ويسبب الإرهاق والأرق الذي يؤدي إلى التعطل الفكري .
الجانب الثقافي والتعليمي: وقد يترتب على الاستعمال العشوائي وغير الجاد لهذه الوسائل انهيار ثقافة المستخدم، حيث إنه يتأثر بكثير من العادات والتقاليد الوافدة الغربية المنافية للثقافة الإسلامية التي تنشر على صفحات هذه الوسائل، وتغير كثيرا من جوانب حياته، وكذلك تضعف لغة المستخدم الذي يدردش مع أصدقائه الذين يستعملون اختصارات وأساليب وتعبيرات مختلفة تماما عن قواعد اللغة (العربية)، و لا شيء أهم من اللغة في ثقافة الإنسان؛ فإذا اندثرت ذهب كل شيء يحتفي به من الثقافة والمعرفة لأنها وعاء هذه الأفكار والمعارف.
وبجانب ذلك ما نراه اليوم من استفحال ظاهرة التأخر عن المواعد الدراسية والاختبارية بسسب الاستخدام العشوائي لها، ما يؤدي إلى الفضل في الدراسة والإخفاق في الاختبارات، وبالتالي ينحط المعدل .
الجانب الاقتصادي والمهني: لا يخفى علينا ما يهدر من الأموال على هذه الوسائل الشبكية وللاشتراك بها على مختلف أجهزة الاتصال، و في التسوق الإلكتروني عبر مواقع التسويق الخادعة بالإعلانات المفخمة الكاذبة.
          ولا ينحصر ضررها على المستخدم في إضاعة المال فقط، بل يتعدى إلى حياته المستقبلية، فعندما يبحث عن وظيفة أو عمل لا يجد ما يرضيه؛ لأنه قد شارك بكل خصوصياته ومنها ما يجب حجبها عن الناس من عاداته وطبائعه، كما أظهرت الدراسات أن 54% من المشاركات توضح الضعف اللغوى للمستخدمين، و 61% منها تظهر الألفاظ غير اللائقة لهم بالإضافة إلى المحتويات الأخرى التى تعتبر خارجة ويرفضها أرباب العمل .
          هذا ما يتعلق بالمستخدمم نفسه، أما من حيث المجتمع وبيئة العمل، فهو أشد من هذا؛ إذا أن الاستخدام الخاطئ لها قد يؤدي إلى خسارة كبيرة لأصحاب الأعمال والشركات والمنظمات المالية الربحية وذلك بسسب تضييع مؤظفيهما وعمالها أوقاتهم في استخدام هذه الوسائل وقت العمل والدوام، كما أثبتت إحصائية أن الشركات الأميركية تخسر 175 مليون دولار يومياً مقابل ساعات العمل التي يضيعها موظفوها .
الجانب الأمني: قد تكون وسائل التواصل الاجتماعي خطرا على صاحبها وغيره؛ إذ يلاحظ أن كثيرا من الناس قتلتْهم متابعة الواتسب والتويتر والإنستغرام أثناء قيادة السيارات في الشوارع، فكم من أطفال أصبحوا يتامى وكم من نساء صرن أرامل بسبب انشغال هؤلا ء الناس بالجهاز عن القيادة.
          وقد تهدد هذه الوسائل أمن صاحبها وسلامته؛ لأنه فقدَ الخصوصية عندما شارك بملفاته الشخصية لعرض جميع بياناته من عنوان السكن والجامعة والوظيفة والحالة الاجتماعية، ومن الممكن أن يستغل بعض المحتالين هذه المعلومات لاستغلالهم ومنافعهم الذاتية، لأن هذه المواقع والوسائل الإلكترونية ليست قطعية الأمان والسر، كما يوجد أن بعض المواقع الاجتماعية تشير إلى ذلك عند التعليق والمشاركة، مثل تصريح موقع  الفيس بوك عن سياسة السرية الرسمية عند المشاركة والتعليق: أن الموقع ليس مأمونًا من الاختراق على وجه التمام  .
          وقد تكون سببا في انهيار أمن المجتمع بل والدول وسياسات الحكومات كلها؛ إذ تقع حسابات بعض الحكومات والأحزاب السياسية ضحية للأعداء ، كما نشرت صحية(فاينانشيال تايمز) أن أكثر من مئة دولة تستخدم هذه المواقع للتجسس ومعرفة نقاط القوة والضعف لخصومها، وفيها أن مواقع وزارة الدفاع الأمريكية تعرضت للقنص ، وكذلك تم اختراق أنظمة الحاسوب الحكومية في أستراليا ونيوزيلندا والهند من قبل الهاكرز .

·      مقترحات لتعزيز الآثارالإيجابية، وتقليص سلبياتها (ما يجب التزامها على المستخدم :

·       تأمين الحساب والصفحة على الويب من الدخول غير المسموح  والاختراق، والتأكد من شخصية من يريدإضافته إلى قائمة الأصدقاء، والانتباه الكامل في نشر البيانات الشخصية
·       لا يزود ملفه برقم الجوال.
·       التقيد بالقيم الدينية أثناء استخدام هذه الوسائل، الاستخدام العقلاني لوسائل الاتصال.
·       احترام الآخرين، والانتباه الكامل عند التعليق على مستخدم آخر؛ حتى لا يسيء إليه ذلك التعليق.
·       العلم بأن التعليقات والتغريدات والمشاركات سوف تبقى طويلة على الشبكة في الغالب.
·       الاحتياط في وضع الصور والمشاركات على المواقع؛ لأن هناك بعض المواقع مفتوحة للجميع .
·       عدم مقابلة شخص أجنبي جرى معه الكلام على الإنترنت في خلوة
·       وما يجب على الهيئات والمنظمات تعاطيها:
العمل على التوعية بأهمية وسائل التواصل الاجتماعي، والتعريف بالمستويات الاجتماعية المتباينة، وأهمية التعبير عن الأفكار والآراء الشخصية بحدود الأدب والذوق العام واحترام الآخر، وثقافة الحوار والتفاعل مع القضايا والأحداث بشكل إيجابي.
إثراء الحوارات الهادفة، من خلال الأطروحات التي يتم تداولها ونقاشها بأسلوب علمي وحضاري لسد الباب أمام أصحاب الفكر المنحرف ثقافيًا وأخلاقيًا وسياسيًا، ممن يسعون لنشر فسادهم وحثالة أفكارهم والتغرير بالشباب عبر تلك المواقع.
عرض تجارب الآخرين الذين تعرضوا للأذى عن طريق هذه الأجهزة التكنولوجية
ترسيخ كل معاني الإنسانية وطرق الحفاظ على حرارة العلاقات الاجتماعية والأسرية وعلى الوقت.
عدم الاعتماد على الإعلام بنسبة كبيرة في تربية الأبناء، والتوعية بالمرحلة العمرية للمستخدمين.
الرقابة الأسرية، والرقابة من الجهات المزودة للخدمة، والجهات الرسمية بضبط تلك المواقع من الناحية الفنية والتقنية من الفوضى العارمة التي تعيشها، وتفعيل قوانين ردع صارمة، وآليات تقنين نافذة.
هذه كانت إشارة خفيفة بمثابة نبراس ضئيل في طريق وعرة لبعض النواحي المهمة ذات علاقة بوسائل التواصل الاجتماعي، ومحاولة لتقديم بعض الحلول التي استخلصتها بعد تصفح أوراق كثيرة مطبوعة وإلكترونية، وهي -بالجملة- آراء قد تعبر عن رؤيتي تجاه هذه الوسائل، ولكم ما ترون في هذا الصدد.           وختاما أسأل الله (عز وجل) أن يوفقنا للاستخدام الإيجابي لهذه الوسائل، وأن يجنبنا من كيد الشيطان، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجميعن.

الخاتمة

وعلى الرغم من الصعوبات التي يعرفها العالم العربي، التقنية منها والسياسية، تشير جميع التوقعات إلى أن المنطقة العربية ستشهد تضاعفاً في نسبة مستخدمي الإنترنت خلال العامين القادمين. بعضها يمليه تسارع انضمام الدول العربية إلى منظمة التجارة العالمية، وبالتالي تحرير العديد من القطاعات المؤثر وفي مقدمتها قطاع الاتصالات.  كما أن العديد من القطاعات التجارية في العالم العربي ستُضطر لاستخدام تكنولوجيا الاتصال إما في مجال التجارة الإلكترونية الذي لا يتجاوز نسبة 0،2% من مجموع المبادلات التجارية الإلكترونية العالمية، أو للقيام باتصالاتها العادية، وهو ما قد يعطي دفعا لتطوير شبكة الإنترنت. ويبدو أن تجربة بلدان الخليج أصبحت تُحدث شبه عدوى في باقي البلدان العربية من حيث الإقبال على تطوير شبكة الإنترنت، بحيث يخطط لبنان لإقامة مدينة إنترنت شبيهة بمدينة دبي.  وبنفس النسق، حدد الأردن من ضمن أهدافه رفع نسبة مستخدمي الإنترنت لديه إلى 80% مع حلول عام 2020، على حين تعهد الرئيس السوري بشار الأسد بإدخال سوريا إلى حقبة الكمبيوتر.  وفي الوقت الذي تحاول فيه بعض الدول مثل العربية السعودية تجاوز تحفظاتها بخصوص استعمال شبكة الإنترنت بشكل معقول ومقبول، وذلك من خلال التخطيط لربط كل المدارس السعودية بالشبكة ضمن ما يعرف بالمشروع الوطني السعودي، نجد أن دولا مثل تونس لا زالت تفرض قيودا شتى على استعمال الشبكة.  حيث ترى الرابطة التونسية لحقوق الإنسان في تقريرها للعام 2003 أنها "تقطع الطريق أمام العديد من المواقع الوطنية والعالمية حتى لا يصل إليها مستعملو الشبكة. ويستهدف القطع مواقع تونسيّة لجمعيّات مستقلّة و أحزاب معارضة ومخالفين في الرّأي و مواقع شبابيّة نقديّة و ساخرة و مواقع منظّمات غير حكوميّة دوليّة و مواقع إعلامية عربيّة و دوليّة تختلف في تغطيتها للأحداث الوطنيّة "....أما العراق فقد كان نظام الرئيس صدام حسين السابق يبرر منع استعمال شبكة الإنترنت لكونها " وسيلة دعاية أمريكية". ولا شك أن المواطن العربي يعد من أكثر مواطني العالم تطلعا لمعرفة مدى تأثير قمة مجتمع المعلومات على واقعه اليومي، ليس فقط من خلال الانفتاح على تكنولوجيا الاتصال، بل أيضا في ضمان حقوقه الأساسية وفي مقدمتها حقه في الحصول بحرية على المعلومات.
عند الحديث عن الانترنت ينبغي لنا أن نضع في اعتبارنا أن تقنية شبكة المعلومات العالمية هي - كغيرها من تقنيات العصر الحديث الأخرى- تمتلك ايجابيات وفي نفس الوقت تعاني من عيوب، وعليه فإن التعامل معها يمكن أن يتم بطريقتين إما بمحاولة القضاء على عيوبها، وهو أمر صعب جدا إن لم يكن مستحيلاُ، أو بالعمل على الاستفادة من ميزاتها قدر الإمكان وتحويل بعض ما يمكن اعتباره عيباُ الآن إلى ميزة مستقبلاُ.
من خلال البحث تم التوصّل إلى عدّة نتائج أهمها:
التواصل الاجتماعي هو نقل الأفكار والتجارب، وتبادل الخبرات والمعارف بين الذوات والأفراد والجماعات بتفاعل إيجابي، وبواسطة رسائل تتم بين مرسل ومتلقي، وهو جوهر العلاقات الإنسانية ومحقق تطورها.
بدأت مجموعة من الشبكات الاجتماعية في الظهور في أواخر التسعينيات مثل Classmates . com عام 1995 للربط بين زملاء الدراسة وموقع Six Degrees . com عام 1997 وركز ذلك الموقع على الروابط المباشرة بين الأشخاص.
تنامى اهتمام المجتمع السعودي بوسائل التواصل وتزايد تأثيرها في حياتهم اليومية، حيث شهدت تطبيقات وبرامج وسائل التواصل تزايد عدد مستخدميها في المملكة، حيث تضاعف عدد المستخدمين النشطين خلال الأعوام الأخيرة من 8.5 مليون مستخدم إلى 12.8 مليون ثم أخيرا وصل عددهم إلى 18.3 مليون مستخدم بما يعادل 58% من تعداد سكان المملكة العربية السعودية.
مصطلح الأمن الفكري من المصطلحات الحديثة نسبياً ولذلك فإن الباحثين يختلفون في تحديده؛ لاختلاف الزوايا التي ينظرون منها إلى مضمونه. وهو أن يعيش الناس في بلدانهم وأوطانهم وبين مجتمعاتهم، آمنين مطمئنين على مكونات أصالتهم، وثقافتهم النوعية ومنظومتهم الفكرية.
أن مصدر تهديد الأمن الفكري من خلال شبكات التواصل الاجتماعي في حد ذاته لا يمثل خطرا إلا من خلال نقاط الضعف أو العيوب. كما أن التهديد في حد ذاته ليس أمراً خطيراً ما لم يقترن بمصدر للتهديد يحوله إلى واقع يشكل خطراً.
أتاحت شبكات وسائل التواصل الاجتماعي المجال في تعزيز قيم المواطنة عبر الفضاء الالكتروني.


هل اعجبك الموضوع :
التنقل السريع