القائمة الرئيسية

الصفحات


منظمة اليونيسف

https://abhaskom.blogspot.com

تأسست في 11 كانون الأول / ديسمبر 1946 بفضل تصويت بالإجماع في الدورة الأولى للجمعية العامة للأمم المتحدة. وتقرر وقتئذ أن يقدم صندوق الأمم المتحدة الدولي لرعاية الطفولة، كما كان يعرف آنذاك بتقديم إغاثة قصيرة الأجل للأطفال في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية في أوروبا.
وكانت اليونيسف، كما هي الآن، تموَّل بالكامل من التبرعات، وعندما لُبيت احتياجات أطفال أوروبا فور انتهاء الحرب، واستمرت اليونيسف في عملها بعد الحرب بوصفها منظمة تابعة للأمم المتحدة هي الوكالة الحكومية الوحيدة المكرسة للأطفال على وجه الحصر، والمفوضة من قبل حكومات العالم لتعزيز وحماية حقوق الأطفال ورفاهيتهم. وتشترك منظمات المجتمع المدني، بما فيها الشركاء من المنظمات الدولية غير الحكومية، بشكل كبير في أعمال اليونيسف في 158 دولة تمارس فيها اليونيسف نشاطها. كما يتم التشاور مع المنظمات غير الحكومية في المقر الرئيسي حول صياغة السياسة. وحالياً توظف اليونيسف أكثر من سبعة آلاف شخص يعملون في 155 بلد في سائر أنحاء العالم.

تاريخ المنظمة

إنشاء وكالة من أجل الأطفال 1959

إن الأطفال في مختلف أنحاء العالم يواجهون دوامة مستمرة من المرض والفقر تحبط التنمية العالمية، وكانت مهمة اليونيسف هي مهمة قيمة ولا تزل لا تقدر بثمن. وكانت حجته هي الغالبة : ففي الوقت الذي أصبحت فيه اليونيسف جزءًا دائماً من الأمم المتحدة في عام 1953،كان عمر تلك المنظمة سبع سنوات، حيث كانت تعمل في حوالي 100 بلد. وفي عام 1959، جاء في إعلان الأمم المتحدة لحقوق الطفل أن ما يعانيه ملايين من الأطفال من جوع وفقر ومرض وتمييز وجهل إنما يشكل انتهاكاً لحقوقهم الأساسية، ومن ثم تغيرت حياة الأطفال إلى الأبد.

آخر إنجازاتها

1.            برنامج الرصد المشترك بين منظمة الصحة العالمية واليونيسيف للمياه التي تعمل على الإمدادات والصرف الصحي والنظافة، كما أنتجت بانتظام تقديرات التقدم العالمي في مجال مياه الشرب والصرف الصحي والنظافة الصحية منذ عام 1990. وقد أنشأت قاعدة بيانات عالمية وكان لها دور فعال في تطوير المعايير العالمية لقياس التقدم المحرز. كان اللقاء المشترك مسؤولا.
2.            رصد الهدف الإنمائي للألفية لعام 2015: وهي الآن مسؤولة عن تتبع التقدم المحرز نحو هدف التنمية المستدامة لعام 2030، والأهداف المتعلقة بمياه الشرب والصرف الصحي والنظافة الصحية، هذا التحديث 2017 هو الأكثر شمولا حتى تاريخه، وتحدد أول خط أساس عالمي.
3.            رؤية 2030 للمياه والصرف الصحي والنظافة الصحية وفي 25 أيلول / سبتمبر 2015، قدمت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة خطة التنمية المستدامة لعام 2030 وتتضمن خطة عام 2030 التنمية المستدامة 169 هدفا تعالج الاجتماعية والاقتصادية والجوانب البيئية للتنمية، ويسعى إلى إنهاء والفقر، وحماية الكوكب، وضمان الرخاء للجميع.
أهداف التنمية المستدامة هي أهداف عالمية طموحة تهدف إلى تكون ذات صلة عالميا وقابلة للتطبيق على جميع البلدان " كل حكومة تضع أهدافها الوطنية الخاصة التي تسترشد بها على المستوى العالمي من الطموح، ولكن مع الأخذ بعين الاعتبار الوطنية.
وسيجري تتبع المؤشرات العالمية وذلك باستخدام تعاريف دولية متسقة وطرق مقارنة البيانات من المصادر الوطنية. وفي بعض الحالات قد تختلف المؤشرات والتعاريف والأساليب عن تلك المستخدمة على المستويات العالمية.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع