القائمة الرئيسية

الصفحات

بحث عن مقدمة الحاسب وزر الباور والسكون وإيقاف التشغيل وإعادة التشغيل للويندز 10 والأوامر التابعة لها


بحث عن مقدمة الحاسب وزر الباور والسكون وإيقاف التشغيل وإعادة التشغيل للويندز 10  والأوامر التابعة لها  

ويندوز 10 :
اطلق الاصدار الرسمي في 29 يوليو 2015 ويتميز الاصدار العاشر من الوندوز بوجود خصائص جديدة كالمتصفح الجديد مايكروسوفت ايدج واقلاعه من المنصات الثلاثة معا (الحاسب المكتبي والحاسب اللوحي والهاتف الذكي) وتم ايضا اضافة المساعد الشخصي الرقمي كورتانا.
منصة اكس بوكس :
نظام تشغيل اكس بوكس الأصلي (صدر في 2001) كان قائم على ويندوز 2000
نظام تشغيل اكس بوكس 360 (صدر في 2005) كان مبنيا من الصفر على حسب قول مايكروسوفت
نظام تشغيل إكس بوكس ون (صدر في 2013) قائم على ويندوز 8 و 8.1 و سيحدث إلى 10 بعد الصيف
نظام تشغيل اكس بوكس وان يتكون من 3 أنظمة تشغيل تعمل في نفس الوقت عن طريق Hyper-v
1-النظام المركزي
2-نظام مخصص الألعاب
3-نظام بواجهة شبيهة بواجهة شاشة البدء في ويندوز 8 و 8.1 للتطبيقات
دعم المنصات  :
ويندوز إن تي يدعم العديد من المنصات المختلفة قبل منصة x86 والآن أصبحت أجهزة الحاسوب الشخصية مهيمنة في العالم المهني. لكن إصدارات ويندوز ان تي من 3.1 إلى 4.0 دعمت باور بي سي وDEC Alpha وMIPS R4000 وبعضها كانت معالجات 64-بت، بالرغم من أن نظام التشغيل تعامل معها على انها معالجات 32-بت. ومع ذلك أسقطت مايكرسوفت دعم المنصات السابقة في ويندوز 2000، الذي دعم فقط الجيل الثالث من منصة x86 المعروفة بـ (بالإنـنجليزية: أي إيه-32) أو ماهو أحدث في وضع 32-بت. ومازلت مدعومة في عائلة ويندوز إن تي، بالرغم من أن ويندوز سيرفر أوقف دعمها في إصدار ويندوز سيرفر 2008 ار2.
مع إطلاق معمارية انتل ايتانيوم (بالإنجليزية: IA-64) أطلقت مايكروسوفت إصدار من ويندوز يدعم هذه المعمارية. وكان إصدار ايتانيوم من ويندوز اكس بي وويندوز سيرفر 2003 أُطلقوا في نفس الوقت الذي كانت فيه منصة x86 سائدة. وأسقطت مايكروسوفت دعم إصدار ايتانيوم من ويندوز اكس بي في 2005 وأوقفت دعمه في كل أنظمة التشغيل اللاحقة ولكن استمر دعمها في ويندوز سيرفر حتى ويندوز سيرفر 2012. وكان ويندوز سيرفر 2008 ار2 أخر نظام تشغيل ويندوز يدعم معمارية ايتانيوم.
أطلقت مايكرسوفت ويندوز اكس بي بروفيشونال x64 وويندوز سيرفر 2003 x64 في 25 أبريل 2005 وكانت تدعم x86-64، والجيل الثامن من معمارية x86. وكان ويندوز فيستا أول نظام تشغيل عملاء من عائلة ويندوز إن تي يُطلق في أن واحد في إصدارين IA-32 و x64. وما زالت x64 مدعومة.
وبعد 12 سنة أضافت مايكروسوفت مرة أُخرى دعم منصات غير x86 لعائلة ويندوز إن تي، تحديداً إصدار من ويندوز 8 يعرف باسم ويندوز ار تي مصمم خصيصا لدعم معمارية إيه ار ام.
Computerتعريف الحاسب الآلي :
هو جهاز إلكتروني له القدرة على استقبال أكبر قدر ممكن من البيانات ( بواسطة وحدات الإدخال ) وذلك بغرض تحليلها وتصميمها وإخراجها في صورة معلومات عن طريق استخدام أنظمة وبرامج محددة ، وفي النهاية يتم إخراجها حسب وحدات الإخراج المختلفة ( شاشة – طابعة ) أو تخزينها داخل وحدات التخزين المختلفة .
Data البيانات :
وهي عبارة عن المادة الخام التي يتم تغذية الحاسب الآلي بها عن طريق وحدات الإدخال المختلفة حتى يتمكن الجهاز من تحويلها إلى معلومة جاهزة للاستخدام .
Information المعلومات :
وهي عبارة عن تلك الحقائق التي تم معالجتها باستخدام أنظمة وبرامج الحاسب الآلي وبواسطة مستخدم الكمبيوتر ، بحيث أصبحت في صورة معلومات تفيد في اتخاذ القرارات .
Hardware الكيان المادي " مجموعة الأجهزة "
هو عبارة عن مجموعة الآلات والأجهزة الملموسة التي يتكون من : وحدات إدخال – وحدات إخراج – وحدات النظام
Input Unit وحدات الإدخال :
هي وسيلة الاتصال بين الكمبيوتر والعالم الخارجي وبذلك فهي تصبح تلك الوحدات التي يمكن من خلالها إدخال أكبر قدر ممكن من البيانات والتي تتمثل في الصور والرسومات والإشكال التلقائية والنصوص باللغة العربية والإنجليزية وأيضاً الجداول والتي تتمثلها الوحدات الآتية :-
Keyboard لوحة المفاتيح
والتي يمكن من خلالها إدخال العديد من النصوص باللغة العربية واللغة الإنجليزية والأرقام .
وأيضاً تستخدم لوحة المفاتيح في التعامل مع البرامج والملفات .
Mouse الفأرة
والتي يمكن من خلالها التعامل مع الملفات والبرامج وأيضاً إدخال العديد من الرسومات والأشكال التلقائية الموجودة بالبرامج المختلفة بالبرامج المختلفة بهذه الأداة كما تستخدم في المساعدة في اختيار الأوامر من القوائم أو أشرطة الأدوات .
Scanner الماسح الضوئي
والتي يمكن من خلاله إدخال العديد من الصور والنصوص المكتوبة الجاهزة وذلك بغرض إعادة صياغتها والتعديل بها واستخدامها كوسائل دعم مساعدة من خلال برامج أخرى حتى تساعد المستخدم في العمل ضمن البرامج .
Display Monitor وحدات الإخراج
وهي وحدة عرض البيانات المدخلة من قبل المستخدم والتي يمكن رؤيتها عن طريق هذه الوحدة .
Printer الطابعة
وهي تلك الوحدة التي يمكن عن طريقها طباعة البيانات الظاهرة على الشاشة على الورق في شكلها النهائي .
System وحدات ا لنظام             
هي من أهم وحدات الكيان المادي والمسئولة عن معالجة البيانات وتحويلها للمعلومات وتتكون من
( وحدة الحساب والمنطق – وحدة التحكم – وحدة الذاكرة – وحدة الذاكرة الرئيسية – وحدة التخزين الثانوي ) .
ALU وحدة الحساب والمنطق
هوي الوحدة المسئولة عن العمليات الحسابية مثل ( الجمع – الطرح – الضرب ) والعمليات المنطقية وهي تلك العمليات الأخرى غير العمليات الحسابية .
Unit وحدة التحكم Control
وهي الوحدة المسئولة عن التحكيم في الأجهزة والملحقات المتصلة بالكمبيوتر ، وهي الوحدة التي تستلم البيانات من وحدة الذاكرة ( RAM) وتقوم بتحويلها لوحدة الحساب والمنطق ثم تقوم باستلام المعلومات وتحويلها لوحدات الإخراج ( شاشة - طابعة ) أو لتحويلها لوحدات التخزين ، وبذلك يطلق على وحدة التحكم مدير الكمبيوتر .
Main Memory وحدة الذاكرة الرئيسية
وتتكون من قسمين وهما ( ذاكرة القراءة فقط R. O. M- ذاكرة الاستدعاء العشوائي R.A.M
R.O.M (Read Only Memory)ذاكرة القراءة فقط تتصف هذه الذاكرة بالآتي :
- ذاكرة داخلية - ذاكرة الحفظ الدائم "ثابتة " – يقرأ منها فقط ولا يكتب عليها ولا يخزن عليها – ولا يتم مسح محتوياتها – يخزن عليها مجموعة تعليمات هامة في بداية التشغيل وبدونها لا يكون للكمبيوتر قدرة على العمل – خاصة بالشركات المصنعة للحاسب – لا تتأثر بانقطاع التيار الكهربائي – يوجد بها ثلاث برامج بدونها لا يعمل الحاسب وهيI.O Sys   Bio dos sys - command.com
R.A.M (Random Access Memory)ذاكرة الاستدعاء العشوائي وتتصف هذه الذاكرة بالآتي :-
- يحمل عليها نظام التشغيل - ذاكرة خارجية – ذاكرة الحفظ المؤقت " غير ثابتة " – هي الذاكرة التي يوجد بها برامج محل التنفيذ – يتم مسح محتوياتها مباشرة مجرد إغلاق جهاز الكمبيوتر – خاصة بالمستخدم العادي – فارغة لا يوجد بها شيء ولكن عند تحميل برنامج من القرص الصلب فإنه ينتقل إلى الذاكرة ومن ثم إلى الشاشة وجميع العمليات التي يقوم بها المستخدم فإنها تتم عليه
Secondary Storageوحدات التخزين الثانوي :( Serial Access Storage )
وهي عبارة عن وحدات تخزين تتابعي ، من عيوبها عند استرجاع معلومات معنية لا بد من المرور بجمع البيانات المسجلة قبلها على وسط التخزين ، وما أمثلتها ( الشريط الممغنط " Magnetic tap - البطاقات المثقبة punched cards يلاحظ أن هذا النوع قد اندثر " اختفى "
Direct Access Storage ويعتبر هذا النوع من أوساط التخزين هو المنتشر حالياً ومن أمثلتها :
Hard Disk 1- الأقراص الصلبة :
من خصائصها (السعة التخزينية كبيرة جداً ووحدة القياس GB – ثابت داخل الجهاز لا يتحرك – صعب التلف نظراً لوجوده داخل الجهاز – يتأثر بالتيارات الكهربائية المفاجأة – غالي الثمن ).
Floppy Disk2- الأقراص المرنة :
ومنها مقاسات 3.5 / 5.25 بوصة ومن خصائصها ( سعته التخزينية صغيرة جداً 1.44 MG – غير ثابت بالجهاز – وسيلة لنقل الملفات من جهاز لآخر – سريع التلف عند التعرض لضوء لكهرباء أو الرطوبة أو الأتربة أو للمس غير الصحيح – رخيص الثمن ).
CD (Compact Disk) 3- الأقراص المدمجة :
ويطلق عليها أحياناً الأقراص الضوئية وتمتاز بسعتها التخزيينة العالية تترواح بين 600 MB و 2 GB منه عدة أنواع ولكل نوع خصائصه وهذه الأنواع هي :
-قرص ليزر " CD . R “ يتم النسخ عليه مرة واحدة – لا يمكن حذف ما تم تسجيله –بشرط توفر مشغل اسطوانات CD. ROM. R
-قرص ليزر " CD.RW يتم النسخ عليه مع إمكانية إعادة حذف الملفات وإعادة النسخ من جديد (الحفظ على الأسطوانة) بشرط توفر مشغل اسطوانات C. D writer
-قرص ليزر " DVD " يستخدم لعرض الأفلام بجودة عالية وهذا النوع من الأقراص لا يعمل إلا بوجود مشغل أسطوانات " DVD " ويوجد منه نوع يمتاز بخاصية التسجيل .
يعدّ زر الطاقة أو زر التشغيل و الإطفاء  :
 ما يعرف بزر الباور "power button" , من أهم أزرار الحاسوب , فمن خلاله يمكنك تشغيل الحاسوب و إطفائه .
لكن ما لا يعلمه الكثير من مستخدمي الويندوز هو أنّه يمكنك أن تغيّر وظيفة هذا الزر , بحيث يمكنك جعل الحاسوب عند الضغط على هذا الزر بدل أن يتم إطفاؤه يدخل في وضع السبات Hibernate أو وضع السكون Sleep أو لا يقوم بأي شيء كأنّه معطّل في حال إخترت ذلك .
و كل ما عليك فعله أوّلا هو الضغط على أيقونة البطّارية في حاسوبك كما توضّح الصورة التاليّة و إختيار المزيد من إعدادات الطاقة "More Power Options" .
ثمّ بعد ذلك التوجّه إلى إختيار ماذ يفعل زر الباور عند الضغط عليه من خلال الخيار Choose what The Power Button Does كما في الصورة .
بعد ذلك الخيار رقم 1 يشير إلى ماذا سيحدث عند الضغط على زر الباور في حال كان الحاسوب يعمل على البطّارية , أما الخيار 2 فيشير إلى ماذا سيحدث عندما يكون يعمل على التيّار الكهربائي , و  الخيار رقم 3 هو المكان الذي تختار منه ماذا سيحدث بالضبط عند الضغط زر الباور , فلجعله لا يقوم بأي شيء إختر Do nothing , و لجعله يدخل في وضع السبات إختر Hibernate , و لجعله يدخل في وضع السكون إختر Sleep , أما الخيار الأخير Shut Down فهو الخيار الإفتراضي لإطفاء الحاسوب عند الضغط على زر الباور , و الرقم 4 يشير إلى ماذا سيحدث عندما تغلق شاشة الحاسوب المحمول .
ي درس اليوم سوف نتعلم معا كيف يمكننا إغلاق، إعادة تشغيل أو تشغيل أي تطبيق في جهاز الكمبيوتر لدينا عن طريق الضغط على مجموعات من المفاتيح أو مفتاح واحد. نعم، تقرأ بشكل جيد، على الرغم من أن استخدام ربما اليومية إما نظام التشغيل ويندوز XP، ويندوز فيستا أو ويندوز 7، الكثير منكم لا يعرف أن لدينا هذه الإمكانية. كيف يمكن، وما هو خدعة لإغلاق أو إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو تشغيل أي تطبيق عن طريق الضغط على مجموعة من المفاتيح أو مفتاح واحد؟ لا شيء أكثر بساطة، ببساطة انقر بزر الماوس الأيمن على أي اختصار (اختصار) من أي برنامج على سطح المكتب، واختيار خصائص من القائمة السياق والتبويب اختصار في المربع مفتاح الاختصار تعطي ضغطة والضغط على مفتاح. نصيحتي هي استخدام مفتاح غير غالبا ما تستخدم عند كتابة أو باستخدام لوحة المفاتيح، وكمبيوتر محمول أصحاب الانتباه إلى المفاتيح التي تستخدمها لم يتم تعيين بالفعل مهام معينة لبدء، فإنني أوصي لكم استخدام F-مواقع ، F3 F2 F1 الخ بالطبع إذا لم تكن مريحة جدا أن يريد كل شيء تحت مفتاح واحد ويمكن أيضا استخدام مجموعة من المفاتيح على سبيل المثال على Ctrl + Alt + C. هذا قليل الحيلة ويمكن استخدام كل من أنظمة التشغيل Windows Vista و Windows XP و Windows 7. كيف يمكننا إغلاق أو نظام التشغيل RESTAR مع واحد المفتاح أو تركيبة المفاتيح أن أدعوكم لمشاهدة فيديو تعليمي.
لا تنسى، إذا كان لديك اقتراحات أو شكاوى أو إضافات الرجاء الكتابة في حقل التعليق، أيضا، التقى دي مربع التعليقات إذا كان المستخدم لديه مشكلة، وأنك يمكن أن تساعد في ذلك، لا تتردد في جعل السبيل الوحيد الذي يمكننا القيام به هذا المكان أفضل، ترى مربع التعليقات!
التمتع به!
تحديث
لمستخدمي ويندوز 7 إعادة تشغيل الأمر مختلف قليلا. إذا كنا إعادة تشغيل Windows XP الأوامر المختصرة: اغلاق-S-R-T 20. في نظام التشغيل Windows 7 إعادة تشغيل وسوف تكون أوامر الاغلاق:
اغلاق-S-T 20 لإغلاق
اغلاق-R-T 20 إعادة تشغيل (في كلتا الحالتين "20" يمكن ان تتغير، فقد حان الوقت لتنفيذ بالثواني)

إيقاف التشغيل Shut Down:
يجب عند انتهاء العمل بجهاز الكمبيوتر اغلاق جهاز الكمبيوتر بشكل آمن و يتم ذلك من خلال الضغط بزر ماوس الأيسر على زر ابدأ ثم اختيار أمر ايقاف تشغيل الكمبيوتر عند طلب الأمر يظهر لنا الخيارات التالية:
إيقاف التشغيل:
عند الضغط على هذا الزر يتم إغلاق جهاز الكمبيوتر بشكل آمن.
إعادة التشغيل:
اعادة تشغيل الكمبيوتر و نختار هذا الأمر عند اعداد أي برنامج يستحسن اعادة التشغيل بعد عملية الاعداد.
وضع الاستعداد:
عند التوقف عن العمل في جهاز الكمبيوتر لبعض الوقت و لا نريد أن يكون الجهاز في حالة عمل نختار هذا الخيار فيتم وضع الجهاز في حالة الاستعداد و فصل التغذية الكهربائية عن جميع قطع الجهاز و للعودة إلى نظام التشغيل و العمل من جديد نقوم بالضغط على زر Power من العلبة الخارجية لجهاز الكمبيوتر.

https://abhaskom.blogspot.com/search/label/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85%D8%A9?&max-results=10




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع