القائمة الرئيسية

الصفحات

المهارات الأدائية في التدريس

المهارات الأدائية في التدريس

https://abhaskom.blogspot.com

https://abhaskom.blogspot.com

على الرغم من أن الاتجاهات التربوية الحديثة تؤكد على أهمية مشاركة التلاميذ في النشاط الصفي ، وعلى أنه ينبغي على المعلم أن يقلل من مقدار حديثه أثناء التدريس  إلا أن هناك مواقف كثيرة تتطلب من المعلم أن يضطلع بالدور الرئيسي فيها .
فبغض النظر عن المستوى التعليمي الذي يدرس فيه المعلم فهناك حاجة دائمة لعرض حقائق ومفاهيم ومبادئ جديدة على التلاميذ وهناك حاجة إلى شرح الإجراءات والأنشطة الصفية وتوضيح المسائل المتضاربة واستكشاف العلاقات المعقدة .
فمهارات التدريس هي النشاط التعليمي الذي يقوم به المعلم داخل الفصل أو خارجه بقصد نجاح العملية التعليمية.
وهي قرارات يحدد فيها المدرس ما سيقوم به هو من أعمال وما سيقوم به التلامذة من أفعال وتسلسل وتتابع هذه الأعمال والأفعال خلال ساعات أو دقائق الدرس المتاحة وما سيحتاجه من وسائل وخامات وأدوات كل ذلك في إطار نظرة واعية فاحصة للأهداف ودراية كاملة بالمحتوى.

أهم الأنشطة التعليمية أو المهارات التي يجب أن يجيدها المعلم في الفصل :

ضبط الصف.
تقديم الدرس وإنهائه.
عرض الدرس ( مهارة الشرح(
طرق التدريس .
أسلوب تنوع الأنشطة والحوافز .
التعزيز.
من المهارات الأدائية في التدريس:
ضبط الصف:

نصائح عامة تساعد المعلم على ضبط الصف :

ليس هناك وسيلة معينه أو خطة بذاتها تصلح لكي تكون نموذجاً يقتدي بها أو طريقة يحتذي حذوها لأن لكل مناسبة ظروفها وملابساتها وأحداثها ويأتي هنا الدور الكبير الذي يقوم به المعلم في القدرة على الحفاظ على النظام في المواقف التعليمية المختلفة.
وإليك بعض هذه النصائح وإلإرشادات العامة التي تعين وتساعد المعلم على ضبط الصف وسيادة النظام بإذن الله تعالى :

لا تبدأ العمل قبل أن يسود النظام تماماً في صفك .
إذا دخلت الصف والفوضى سائدة فلا تغضب وإنما اتخذ مكاناً مناسباً بحيث ترى الجميع وحدق نظرتك بين الجميع .
عدم الجلوس بقدر الإمكان .
لا تتهاون مع الطلاب المشاغبين واتخذ عقاباً سريعا لردعهم .
قم بإعداد درسك إعداداً جيداً .
يجب على المعلم التحدث باللغة الفصحى المناسبة لمستوى الطلبة .
التحقق من أن جميع الطلبة يسمعونه ويرون بشكل جيد .
توزيع الزمن على أجزاء الدرس المختلفة حتى لا ينتهي الدرس قبل نهاية الحصة بفترة طويلة حتى لا تعم الفوضى والاضطراب .
وزع الطلبة على الصف حسب أطوالهم .
عود الطلبة على عدم تبديل أماكن جلوسهم في الصف .
قف في الصف في مكان مناسب بحيث يراك جميع الطلبة .
عود الطلبة على الاستئذان عند طلب الجواب .
عود الطلبة على المحافظة على آداب المجالس .
لا تقبل الجواب إلا من الطالب المسئول فقط .
لا تقبل الأجوبة الجماعية التي تكون مصدراً للفوضى .
لا تتصرف تماما للطالب المجيب وتهمل بقية الطلبة .
نقل نظرك بين الطلبة حتى يشعر كل طالب بأنه موضع اهتمامك وعنايتك ومراقبتك .
لا تنشغل عن الطلبة بأمور ثانوية .
لا تترك فترة فراغ أو صمت طويلة حتى لا تكون مرتعاً للفوضى
يجب أن تكون رحب الصدر متسامحاً فلا تنزعج لأقل هفوة .
حاول أن يكون العقاب نادراً ما أمكن ،حتى تبقى له هيبته وقيمته .
لا توجه اللوم للصف بأكمله حتى لا تفقد الجميع .
قم بإثارة انتباه الطلبة وترغيبهم في الدرس .
تأكد من أنك تعاقب الطالب الذي أثار الشغب بعينه حتى لا تؤذي شعور  الأبرياء دون ذنب .
يجب أن يكون هناك تناسب بين الذنب والعقوبة .
لا تطرد الطلبة خارج الصف ،لأن ذلك دليل على عجزك عن حل المشكلة
احضر جميع مستلزماتك من وسائل وأدوات وطباشير حتى لا تضطر للخروج أو إرسال طالب .
كن على علاقة ودية مع الطلبة داخل الصف وخارجه حتى تكسب ثقتهم واحترامهم .
لا تهدد كثيراً أو تكثر من الوعيد في أمور لا تستطيع أن تقوم بها .
كن رحيماً واشعر الطلبة بالمودة والأمان والاطمئنان .
إذا أمرت بشيء فتأكد من أنك تجاب إلى طلبك .
متابعة ما كلفت الطلبة القيام به من أعمال .
كن واثقاً من نفسك وليظهر ذلك في كلامك وأسلوبك .
لا تكن متشدداً في أمورك كلها .
عود الطلبة على احترام آراء بعضهم البعض .
لا تلجأ إلى الطريقة الإلقائية إلا إذا لم تجد سواها لعرض الدرس .
لا تتبع طريقة واحدة في العرض .
يجب أن يفرق المعلم بين عدم استطاعة الطالب للقيام بالعمل وبين عدم رغبته في أدائه .

 مهارة تهيئة الدرس( التقديم) و إنهاء الدرس ( الغلق ) 

التهيئة هي :

كل ما يقوله المعلم أو يفعله بقصد إعداد التلاميذ  للدرس الجديد بحيث يكونون في حالة ذهنية وانفعالية وجسمية قوامها التلقي والقبول .

 أهمية التهيئة

تهدف عملية التهيئة إلى تحقيق أغراض متنوعة من أهمها:

تركيز انتباه التلاميذ على المادة التعليمية الجديدة ، كوسيلة لضمان اندماجهم في الأنشطة الصفية .
خلق إطار مرجعي لتنظيم الأفكار والمعلومات التي سوف يتضمنها الدرس .
تساعد على توفير الاستمرارية في العملية التعليمية عن طريق ربط موضوع الدرس بما سبق أن تعلمه التلاميذ بخبراتهم السابقة .
يعتقد الكثير أن التهيئة تقتصر فقط على بداية الدرس وهذا غير صحيح ذلك أن الدرس عادة ما يشمل عدة أنشطة متنوعة يحتاج في كل  منها إلى تهيئة مناسبة حتى يكون الانتقال من نشاط تعليمي لآخر انتقالاً تدريجياً ولضمان تحقق الهدف من هذا النشاط الجديد .

أساليب بداية الدرس:

يمكن بدء الدرس بعرض مجموعة صور أو مجسمات مرتبطة بموضوع الدرس.
يمكن أن يبدأ الدرس بشريط صوتي يذيع حديث متصل بالموضوع، أو شريط لصور متحركة
موقف ما يدور حوله حوار ..(مقاله – قصه)

طرح سؤال يثير المناقشة والتوصل لموضوع الدرس (عصف ذهني)  

https://abhaskom.blogspot.com
هل اعجبك الموضوع :
التنقل السريع