محرك الديزل
نبذة :
محرك الديزل هو من محركات الاحتراق الداخلي
حيث يقوم بتحويل الطاقة الكيميائية الكامنة في وقود (زيت الغاز)إلى طاقة حركية.
أول من اخترع المحرك الديزل هو رودولف ديزل في عام 1892 والهدف من وراء هذا
الاختراع هو إيجاد محرك ذو كفاءة أعلى من كفاءة محرك البنزين. وتأتي الزيادة في
الكفاءة من ارتفاع نسبة الضغط (compresses ratio)
في محركات الديزل حيث تتراوح ما بين 1:14 إلى 1:25 أما البنزين فيتراوح ما بين 1:8
إلى 1:12 وكما هو معروف أن كفاءة المحرك تتناسب طرديا مع نسبة الضغط.
يمكن تفسير كيفية عمل محرك الديزل استناداً
إلى الترموديناميكا التي تصف عملية الديزل (Diesel Process) على النحو التالي:
- يتم ضغط
الغاز تحت ظروف إيزونتروبية أي أن الغاز يضغط دون تبادل للحرارة مع المحيط الخارجي
للآلة الضاغطة(النظام).
- إضافة
حرارة للمنظومة مع الاحتفاظ بنفس الضغط (isobaric).
- تمدد
الغاز إيزونتروبيا.
- إخراج
الحرارة من الآلة الضاغطة مع المحافظة على نفس الحجم.
طريقة عمل المحرك دورة اوتو الرباعية..
1- سحب
2- ضغط
3- اشتعال
4- عادم
طريقة عمل المحرك تسمى دورة المكبس باسم
دورة اوتو الرباعيه.. تتم هذه الدورة في اربعة اشواط للمكبس (سحب-ضغط-اشتعال-عادم)
ولفتين للعمود المرفقى.... الشوط الأول.. شوط السحب. وفيه يتحرك المكبس من النقطة
الميته العليا إلى النقطة الميته السفلى محدذا خلخله في ضغط الهواء داخل غرفة
الاسطوانه فيقل الضغط داخل غرفة الاسطوانه اقل من الضغط الجوى فتتمكن الشحنه من
الهواء والوقود بالدخول إلى غرفة الاسطوانه الشوط الثاني.. شوط الضغط. وفيه يتحرك
المكبس من النقطة الميته السفلى إلى النفطه الميته العليا ضاغطا امامه الشحنه
المكونة من الهواء والوقود امامه الشوط الثالث.. شوط الاشتعال. وقبل نهاية شوط
الضغط بقليل تنفجر الشحنه وبذلك تعمل على دفع سطح المكبس إلى اسفل الشوط الرابع..
شوط العادم.
وفيه يتحرك المكبس من النقطة الميته السفلى
إلى النقطة الميته العليا شاغطا امامه بقايا احتراق الوقود خارج غرفة الاسطوانه
وهكذا مع باقى الاسطوانات إلى ان يتوقف المحرك...
ميزات ومساوئ محرك ديزل :
- ذو كفاءة
عالية مقارنة بمحرك البنزين. لنفس حجم المحرك يكون محرك الديزل ذو قدرة وعزم دوران
أعلى من محرك البنزين..
- يعتبر
وقود الديزل ذو تكلفة منخفضة مقارنة بباقي أنواع الوقود كما أن الطاقة الكامنة فيه
أعلى من الطاقة الكامنة في وقود البنزين.
- إن نسبة
الضغط العالية في محركات الديزل والتي تصل إلى 1:26 يجبر المصمم على زيادة حجم
ووزن المحرك مما يؤدي إلى غلاء محركات الديزل نسبيا.
- تستخدم
محركات الديزل بكثرة في المعدات التي تحتاج قدرة وعزماً عاليين، على سبيل المثال
مولدات الكهرباء الضخمة والآليات الكبيرة، لأن الكتلة الكبيرة لمحركات الديزل تجعل
تعجيل التسارعي للمحرك قليلا مقارنة بمحرك البنزين مما يقلل من رغبة في استخدامها
في السيارات الصغيرة.
- يمكن
الحصول على سرعات بطيئة مباشرة من المحرك دون اللجوء إلى علبة تخفيض السرعات.كما
هو الحال في محركات السفن الضخمة.
محرك الديزل الحديث في السيارات :
تعتمد محركات الديزل على مبدئ الاشتعال
الذاتي لخليط الوقود بالهواء إلا أن هذا الخليط تطبيقيا لا يشتعل حين يكون المحرك
باردا مما يجعل محرك الديزل يحتاج رغم كونه محرك اشتعال ذاتي إلى شموع إشعال. كما
أن المحرك يحتاج ليبدئ عمله إلى أن يطلقه محرك كهربائي. أي أنه في البداية يقوم
محرك كهربائي بتحريكه وبضخ الهواء فيه. تستعمل العديد من المحركات تقنية صمام الضخ
الموحد common
rail
الذي يمكن من الوصول إلى درجات عالية من الضغط بالوقود والتحكم في ضخه في غرف
احتراق المحرك وهو نظام موجود تقريبا في معظم المحركات ذات الضخ المباشر أي
المحركات التي يتم مباشرة إحراق الوقود فيها بعد خروجه من المضخة على عكس أنظمة
الضخ الغير المباشرة حيث تكون طريقة بناء غرفة الاحتراق والضخ بكيفية تجعل الخليط
يختلط جيدا قبل الاحتراق حيث أن هذه التقنية لا لزوم لها في تقنية الضخ المباشر.
محركات الديزل الحديثة كلها متحكم فيها عن طريق حاسوب إلكتروني مضمن في السيارة
يقوم بالتحكم في كمية الوقود المضخة في غرف الاحتراق بالإضافة إلى التحكم في
العديد من المعاملات الأخرى انطلاقا إما من نماذج عن تلك العمليات أو عن مستشعرات
مثل مستشعر لمدا أو مستشعر التدفق الهوائي. يمكن التحكم في محركات الديزل من
الوصول إلى خاصيات أفضل والحصول على قوة أكبر باستهلاك أقل للديزل بالإضافة إلى
التحكم في نسبة الانبعاثات .
أنواع المحركات :
من أشهر محركات الاحتراق:
-
محرك ديزل
-
محرك أوتو
-
محرك ستيرلينغ
-
محرك الاحتراق الداخلي
-
محرك احتراق خارجي
-
المحرك البخاري
-
محرك كهربائي
نظام GDI حقن الوقود المباشر :
نظام GDI حقن الوقود المباشر (Gasoline Direct Injection): عرفت محركات البنزين في
القرن العشرين باستخدام نظام الشفط لإدخال الوقود إلى اسطوانة المحرك عن طريق
القطعة التي تخلط الهواء مع الوقود وهى ما نسميه المكربن (الكربريتر) ففي هذا
المكربن يتم شفط الهواء الآتي من الفلتر وعن طريق هذا الشفط يتم ضخ الوقود من حوض
صغير داخل المكربن ليتم خلط البنزين ثم تمريره إلى اسطوانة المحرك لتبدأ عملية
الاحتراق ثم جاءت محاولات من مصنعّين أوروبيين في السبعينات لتنظيم دخول الوقود
لأسطوانة المحرك عن طريق بخاخ صمامي يعمل مع الوقود المضغوط من مضخة تدور مع دوران
وتوقيت المحرك ويقوم البخاخ برش الوقود على الهواء المسحوب للأسطوانة وسرعان ما
عدل المصنعون الفكرة بتعدد البخاخات مع عدد الأسطوانات وهو ما عرف لاحقا بنظام حقن
الوقود بعدها دخلت التقنية الإلكترونية في الثمانينات في نظام حقن الوقود فظهرت
مضخة وقود كهربية بدلاً من المضخة الميكانيكية وحل البخاخ الكهربي محل البخاخ
الصمامي المضغوط والتحكم بالتوقيت يأتي من دائرة إلكترونية وعرف بنظام حقن الوقود
الإلكتروني EFI
إن كل تلك الطرق لحقن الوقود تتعامل مع
الهواء المسحوب للأسطوانة عن طريق الشفط فيكون إدخال الوقود بطريقة غير مباشرة
أما في نظام GDI حقن الوقود المباشر فالتعامل يكون مع الهواء
المضغوط داخل الاسطوانة نفسها تماما (كما يحدث في محرك الديزل) حيث يرش البخاخ
الوقود على سطح المكبس (البستون) مباشرة وأصبح مكان البخاخ الإلكتروني فوق
الاسطوانة ومجاورا للصمامات وشمعة الاحتراق ويترك مكانه القديم في (المانيفولد)
في الماضي أبصر حقن الوقود المباشر النور
على يد مهندسين ألمان لدى شركتي بوش ودايملر بينز عام 1955 حيث ظهر على مرسيدس 300
SL وقد كانت فكرة جديدة حينها إلا أنها لم
تستكمل لأسباب فنية وإدارية حينها فبقيت الفكرة طي الماضي.
إلى أن قام مهندسون يابانيون لدى ميتسوبيشى
بإعادة صياغة الفكرة مرة أخرى عام 1996 وأضافوا تعديلات جديدة لتناسب التطور في
أجزاء المحرك فظهر أول محرك يعمل بنظام حقن الوقود المباشر عام 1998 وكان المحرك 4G93 على ميتسوبيشى جالانت ثم توالت الشركات
لإنتاج محركات بهذا النظام فقامت فولكسفاجن بتطوير محركات تعمل بنظام حقن مباشر
سمته Fuel Stratified
Injection (FSI)
أي حقن الوقود المطبق ثم تلتها BMW
وGM ومازدا
قامت تويوتا بتطبيق التقنية لكن مع تعديل
هو ازدواجية نظام الحقن العادي الغير مباشر والحقن المباشر حيث أصبح لكل اسطوانة
بخاخان واحد على المانيفولد وواحد مباشر مدمج مع الرأس وظهر على المحرك 2GR-FSE عام 2006.
الجديد في محركات GDI :
الجديد هو التغييرات في قطع المحرك نفسها
قبل قطع نظام الحقن حيث تم التعديل على الرأس لفتح مكان للبخاخ المباشر مع إضافة
مضخة وقود ميكانيكية نعمل مع دوران المحرك وتعديل الصمامات لتلائم الضغط الناشئ عن
الاحتراق المنحدر كما يتطلب تعديل المكبس حيث أصبح مجوفاً من جهتين لعمل مجال
لانحدار الاحتراق كما يتطلب تعديل مقاسات الإزاحة لتناسب تجاويف الاحتراق على سطح
المكبس .
البخاخ المباشر :
بالنسبة للبخاخ المباشر فهو بخاخ إلكتروني
مثل البخاخ المعروف في EFI
ويستمد الوقود من المضخة عبر أنبوب أو قضيب الوقود المضغوط ويستقبل إشارة الفتح من
وحدة التحكم الإلكتروني ECU
لكنه صمم ليعمل على ضغط وقود أقوى ودرجة حرارة عالية ونسب انضغاط كبيرة وهو يشابه
بخاخ الديزل بمحركات D4D.
مضخة الوقود الميكانيكية :
مضخة الوقود الميكانيكية HIGH PRESSURE PUMP : هي مضخة ميكانيكية ذات ضغط عالي تعمل مع
دوران المحرك وغالباً تكون مرتبطة مع عمود الكام أو مع سلسلة أو سير التوقيت
(التيمينج TIMING) وتستقبل هذه المضخة
الوقود مضغوطا من مضخة كهربية عادية داخل أو خارج خزان الوقود ثم يتم ضغط الوقود
بدرجة عالية عن طريق المضخة الميكانيكية إلى أنبوب ضغط الوقود ثم إلى البخاخ
وترتبط المضخة بوحدة التحكم الإلكتروني ECU
(الكمبيوتر) حيث يتم التحكم إلكترونيا بضغط الوقود عن طريق صمام كهربي داخل
المضخة.
حساس ضغط الوقود :
حساس ضغط الوقود FUEL PRESSURE SENSOR : وهو حساس إلكتروني عادي مركب مع انبوب ضغط
الوقود ووظيفته قياس ضغط الوقود داخل الانبوب ومن ثم إرسال الإشارات إلى وحدة
التحكم ECU حيث يتم إرسال إشارات إلى
مضخة الوقود الميكانيكية بفتح أو اغلاق صمام ضغط الوقود للحفاظ على ضغط الوقود من
الزيادة أو النقصان.
مميزات نظام الحقن المباشر GDI :
-
ضمان الاحتراق التام للوقود داخل الأسطوانة
مقارنة بالمحركات العادية.
-
الأداء العالي للمحرك بإنتاج أعلى قوة
وأعلى عزم صافي.
-
الكفاءة العالية للمحرك عند دورات منخفضة.
عيوب نظام الحقن المباشر GDI :
كثرة نواتج الاحتراق من اكاسيد النيتروجين
الضارة للبيئة وقد أدى إلى منع النظام في دول أوروبية وبعضها سمحت به مع تركيب
مرشحات ومعالجات لنواتج العادم بالسيارة.
قد لا تعمل المحركات الصغيرة بشكل جيد مع
النظام لصغر مقاسات الإزاحة.
طريقة عمل محركات الاحتراق الداخلى :
طريقة عمل محرك الاحتراق الداخلى الرباعى
الأشواط.
المحرك طرق عملة تتكون من أربع اشواط:
1- الشوط
الأول وهو(شوط سحب رذاذ الوقود)ويكون المكبس (piston) في وضع النزول لأسفل.
2- الشوط الثاني وهو(شوط الضغط)ويكون المكبس في
وضع الصعود لضغط مخلوطالهواء والوقود.
3- الشوط الثالث وهو(شوط الإشعال)ويكون المكبس
وضع النزول لأسفل.
4-
الشوط الرابع وهو(شوط طرد العادم)ويكون
المكبس في وضع الصعود.
خطوات عمل المحرك الذي يعمل بالبنزين (وهو
يختلف عن محرك الديزل):
-
شوط السحب؛يقوم المكبس (piston) بسحب المخلوط الذي يتكون من الهواء
والبنزين.
-
شوط الضغط ؛يقوم المكبس بضغط المخلوط لأعلى
لأقصى درجة.
شوط الإشعال ؛تقوم شمعة الشرر باشعال المخلوط ينتج عن ذلك انفجار المخلوط
فيعمل على دفع المكبس لأسفل بقوة.
-
شوط الطرد ؛يقوم المكبس بطرد نواتج الاحتراق
خارج الاسطوانة.
وتتكرر هذة العملية على التوالي بترتيب
معين للاسطوانات بحسب عددالاسطوانات وشكل المحرك. ويبين الشكل طريقة عمل المحرك
الرباعى الأشواط.طريقة عمل محرك الاحتراق الداخلى الرباعى الأشواط.
المحرك طرق عملة تتكون من أربع اشواط:
1- الشوط
الأول وهو(شوط سحب رذاذ الوقود)ويكون المكبس (piston) في وضع النزول لأسفل.
2- الشوط الثاني وهو(شوط الضغط)ويكون المكبس في
وضع الصعود لضغط مخلوطالهواء والوقود.
3- الشوط الثالث وهو(شوط الإشعال)ويكون المكبس
وضع النزول لأسفل.
4-
الشوط الرابع وهو(شوط طرد العادم)ويكون
المكبس في وضع الصعود.
خطوات عمل المحرك الذي يعمل بالبنزين (وهو
يختلف عن محرك الديزل):
-
شوط السحب؛يقوم المكبس (piston) بسحب المخلوط الذي يتكون من الهواء
والبنزين.
-
شوط الضغط ؛يقوم المكبس بضغط المخلوط لأعلى
لأقصى درجة.
شوط الإشعال ؛تقوم شمعة الشرر باشعال المخلوط ينتج عن ذلك انفجار المخلوط
فيعمل على دفع المكبس لأسفل بقوة.
-
شوط الطرد ؛يقوم المكبس بطرد نواتج الاحتراق
خارج الاسطوانة.
وتتكرر هذة العملية على التوالي بترتيب
معين للاسطوانات بحسب عدد الاسطوانات وشكل المحرك. ويبين الشكل طريقة عمل المحرك
الرباعى الأشواط .
اجزاء المحرك :
يتكون محرك السيارة من عدة أجزاء رئيسية:
صورة متحركة تمثل 4 ضربات لمحرك احتراق
داخلي: 1- سحب رذاذ الوقود والهواء. 2- ضغط المخلوط. 3- إشعال. 4- إخراج العادم
-
الاسطوانة :تعد الاسطوانة الجزء الرئيسي للمحرك
أو وعادة ما تحتوي محركات السيارات على أربعة اسطوانات أو ستة أو ثمانية وفي هذه
الحالة يتم ترتيب الاسطوانات في المحرك بثلاثة أوضاع فإما تكون مرتبة على خط
مستقيم أو ترتب في خطين متوازيين أو على شكل حرف V، لكل شكل مجموعة مزايا وعيوب تميزة عن غيرة
من حيث تقليل ارتجاج المحرك وكفاءتة وسعرة.
-
البوجيه :تقوم هذة القطعة بتوليد الشرارة
الكهربية في لحظة انضغاط الخليط(الهواء والبانزين) لتحدث الاحتراق امافي محركات
الديزل لا توجد هذه القطعة حيث يحترق الوقود نتيجة لارتفاع درجة حرارته.
-
الصمامات :لكل اسطوانة صمامين واحد لادخال
الوقود والهواء والثاني لإخراج ناتج الاحتراق وكلاهما يفتحا ويغلقا حسب الشوط ولكن
في حالة شوط الانضغاط يغلقا تماما.
-
المكبس :وهو قطعة من الصلب تتحرك للأعلى
والأسفل داخل الاسطوانة.
-
حلقات المكبس : توجد حلقات المكبس بين الجزء
الخارجي للمكبس والجزء الداخلى للاسطوانة لتسمح بحركة المكبس دون السماح لتسرب
خليط الوقود والهواء أو ناتج الاحتراق من التسرب كذلك تمنع من تسرب الزيت إلى داخل
الاسطوانة. وعادة ما يحتاج المحرك إلى تغيير هذه الحلقات إذا لوحظ نقصان متكرر في
معدل الزيت لانه يكون قد تسرب إلى داخل الاسطوانة
-
غرفة الاحتراق : وهي المساحة التي يحدث
فيها الانضغاط والاحتراق وكما لاحظنا فهي تتغير بين قيمة صغرى (عند الانضغاط)
وقيمة عظمى (عند سحب الخليط).
-
عمود التوصيل :وهو العمود الذي يوصل المكبس
مع عمود ناقل الحركة والذي يجعله يدور في حركة دائرية
-
عمود ناقل الحركة : وهو الذي يعمل على
تحريك المكبس للأعلى وللأسفل.
-
وعاء الزيت : وهو وعاء يحتفظ بالزيت ليغمر عمود
ناقل الحركة.
مميزات محرك الديزل
1- كفاءة
حرارية عالية نتيجة زيادة نسبة الانضغاط في محركات الديزل وينتج عن ذالك انخفاظ نسبة
الاستهلاك النوعي للوقود.
2- نواتج
احتراق اقل ضررا مقارنه بمحركات البنزين
3- طول
العمر الافتراضي للمحرك اكثر من البنزين
4- رخص
الوقود المستخدم
5- قلة
حدوث الحرائق (وذلك لقلة اسلاك الكهرباء حيث ان البطارية مهمتها تشغيل السيارة وتشغيل
النور وبعض الاجهزة ويتم تعبيتها من الدينمو)
6- قلة
الصيانة مقارنة بمحرك البنزين
8- قلة
قطع المكينة في في الصندوق (الكبوت)
عيوب محرك الديزل :
1- كبر
وزن محرك الديزل (مقارنه في محرك البنزين )
2- احتياج
وقت طويل لتسخين المكينة وقت الشتاء
3- دخول
الماء من قربة الهواء اذا كانت منخفضة نسبيآ
تنبية مهم جدآ
((عند
دخول الماء في السرندل (مكينة) يسبب التوا ذراع البستم حيث ينحشر الماء بين البلوف
و البستم
وحيث
ان الماء لا يحترق والبلف لا يسمح بخروجة يسبب اللتوا او الكسر))
لماذا لا تطفى :
لذلك
نشاهد سيارات الديزل لا تطفي في الماء و السبب هو عدم وجود دائرة كهربائية وارتفاع
قربة الهواء ))
تنبية
(( عند
مشاهدة دخان اسود كثيف مستمر يخرج من الشكمان هذا دلليل على ان طرمبة الديزل تحتاج
الي
صيانة ))
الفرق بين محرك الديزل والبنزين
الديزل
1- لا
يوجد في دائرة الإشعال ( دلكو و كويل و بواجي و اسلاك بواجي )
2- استبدال
الكلبريتر أو البخاخ (بأنواعه ) بـمضخة ديزل
3- اختلاط
الوقود والهواء يكون داخل غرفة الاحتراق بينما البنزين يكون خارجها
كيف يعمل محرك الديزل
عمل محرك الديزل مشابه لحد كبير للمحرك
البنزين
ولكن يختلف عنه
بانه يكون الإشتعال عن طريق الضغط او الانفجارعن
طريق ضغط المكبس (البستم ) بدلا عن البوجي (الذي يرسل الشرارة في محرك البنزين )
تتم دورة المكينة الديزل (تشغيل).
1- سحب للهواء
يتم في هذه المرحلة فتح صمام الهواء ومن
ثم دخول الهواء الى غرفة الاحتراق ويعتمد كمية الهواء الداخل
على حجم المحرك و إبعاد الاسطوانة وشكل
تصميم مجاري السحب
2- الضغط
يتم في هذه المرحلة ضغط الهواء (اوخلط)
بداخل الاسطوانة
3- احتراق لديزل
يتم في هذه المرحلة الاستفادة من قوة الانفجار
الناتج من عملية الاحتراق
4- اخراج العادم (الدخان)
يفتح صمام العادم لكي يتم طرد الغاز الناتج
عن عملية الاحتراق
شمعات التسخين
تجهز
محركات الحقن الغير المباشر أو بعض المحركات الصغيرة الحديثة ذات الحقن المباشر بدائرة
كهربية متصلة بشمعات تسخين تركب بجوار
الرشاش
وبداخل غرف الاحتراق للتسخين الهواء بداخلها للمساعدة المحرك تشغيلة في حالات الطقس
الباردة أو توقف المحرك لفترات طويلة دون العمل وتركب بوضع تكون فيه قريبة من الرشاش
(البخاخ)
البطاريه :
تعتبر البطاريه هى المكون رقم واحد فى اى
سياره سواء سياره ذات محرك ديزل او بنزين وهى المصدر المسؤل عن الطاقه الكهربائيه للسياره
ولكى نتعرف على البطاريه يجب ان نعرف بعض الملاحظات الصغيره وهى :
ان تيار البطاريه هو تيار مستمر
فهناك نوعان من انواع التيار لا ثالث لهما
وهما
تيار مستمر
DC
تيار متغير
AC
والتيار المستمر هو التيار الثابت الاتجاه
والموجه والقطبيه وبالتالى فإن التيار المتغير هو التيار المتغير الاتجاه والموجه
والتيار المتغير هو نفسه المستخدم فى المساكن
العاديه ولا ضير من عكس اطرافه لأنه متغير القطبيه لدرجه انه يغير قطبيته بنسبة 50
مره فى الثانيه
اما التيارالمستمر وهو المستخدم فى اى شئ
يطلق عليه اسم بطاريه وهو كما قلنا ثابت القطبيه والاتجاه ولذلك فمن غير طبيعى عكس
اطرافه وان حدث ذلك فقد تحدث مشاكل جمه فى المكونات الكهربائيه التى تستعمل ذلك التيار
فى بعض الاحيان نسمع كلمة فولت او امبير
عندما نشترى البطاريه فماهى هذه الكلمات ؟؟
الفولت هو وحدة قياس فرق الجهد بين طرفى
المصدر
اى انه اذا جئنا بجهاز قياس وقسنا بين طرفى
البطاريه مثلا فيسمى هذا الفولت اى فرق الجهد المتولد من القطب الموجب والسالب
اما الامبير فهو وحدة قياس القوه الدافعه
الكهربائيه للمصدر وهو فى غاية الاهميه وسنتعرض له بالتفصيل فى الاجزاء القادمه من
التقرير
انواع البطاريات ونظريه عمل كلاً منها
تنقسم البطاريه الى ثلاث انواع تستخدم فى
السيارت
البطاريه الحمضيه :
وهى من اكثر انواع البطاريات شيوعا فى العالم
كله وهو مكونه من ارباع بعدد معين
( حسب فرق جهد البطاريه )
ويخرج كل ربع من تلك الارباع 2 فولت لا
اكثر ولا اقل اى انه عند رؤيتك لبطاريه ذات ثلاث ارباع تعرف مباشرة ان فرق جهدها 6
فولت وان كان عدد الارباع ستة ارباع اذاً يصبح فرق جهدها 12 فولت وهو اقصى فرق جهد
تسطتيع اى بطاريه اخراجه اى انه لا يوجد بطاريه تخرج اكثر من 12 فولت
وبداخل كل ربع من الارباع يوجد الواح من
الورق المقوى مطليه بطبقه من الرصاص ويتم تذويد تلك الارباع بسائل هو حامض الكبريتيك
المخفف او ما يسمى عامة ( ماء نار )
وهو نتاج خلط حامض كبريتيك مركز بنسبة
1 الى 3 من الماء المقطر
حامض كبريتيك مركز 1
ماء مقطر 3
ولا انصح اى احد بالعبث مع هذا الحامض لما
له من اضرار كبيره قد تصل الى حد الموت
نظريه عمل البطاريه الحمضيه
تخرج الكهرباء من البطاريه الحمضيه عن طريق
التفاعل الكميائى بين الرصاص المطلى به الواح الورق المقوى وبين حامض الكبريتيك المخفف
فعندما يحدث هذه التفاعلات يتم تأيين الالواح مما يؤدى الى حركة مستمره للأيونات السالبه
والموجبه فتولد القوه الدافعه الكهربيه وفرق الجهد المطلوب
البطاريه القلويـــه :
وهى نفس فكرة البطاريه الحمضيه من حيث طريقة
التكوين وطريق العمل غير انه الالواح الورقيه تطلى بمادة الزنك وليس الرصاص اما السائل
الذى يقوم بعملة التفاعل فهو البوتاس السائل وهو ايضا ماده حارقه ويجب التعامل معها
بحذر
وهذه البطاريات من اندر انواع البطاريات
على الرغم من ان عمرها الافتراضى قد يبلغ اكثر من اربع اضعاف عمر البطاريه الحمضيه
إلا انها غالية الثمن جدا وكبيرة الحجم
البطاريه الجافه :
وهى صورو مكبره ومتطوره من البطاريه الجافه
الصغيره
وهى من افضل انواع البطاريات فى العالم
للأستخدام فى السيارات لما لها من مميزات كبيره وكثيره منها
نظافه التعامل معها فلا يوجد اى مواد حارقه
او سامه
قلة اعمال الصيانه لها
طول العمر الافتراضى لها حتى انه قد يصل
الى 5 سنوات فى بعض الانواع
( عمر البطاريه الحمضيه الافتراضيه سنتان
)
إلا انها قد تكون غاليه بعض الشء عن البطاريه
الحمضيه ولكنى من وجهة نظرى المتخصصه ارى انها تستحق كل قرش يدفع فيها ان كانت نوع
جيد
وتتولد الكهرباء فى هذه البطاريه عن طريق
التفاعل الكميائى بين الوح الكربون والعجينه الكميائيه لتولد لنا تيارأ مستمرا
الكتاوت :
هي ملفات كهربائية لولبية تلتصق أقطابها ببعض عند
مرور تيار كهربائي عبرها وظيفتها هو إمداد إي جهاز كهربائي بتغذية كهرباء كافية لتشغيله
على أكمل وجه وتستخدم لأنوار السيارة وكذلك المراوح الكهربائية والسلف وطرنمبة البنزين
والإضافات الكهربائية الأخرى ومنها عدة أشكال والوان وتقسيمات مختلفة منها 6 ومنها
5 ومنها 4 ومنها 3 خطوط حسب تقسيم خطوط الكهرباء التي تلزم للجهاز أفضلها الصناعة الألمانية
بعدها الفرنسية بعدها اليابانية بعدها الأمريكية بعدها الصناعات الآخرى وصولاً للصينية
التعبانة أم بقية الأنواع الأخرى تخدم فترة
بعدها يضعف توصيلها للكهرباء وأحياناً كثيرة تتعطل فجأة وتحترق بسبب سوء المواد الخام
المصنعة منها